جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«لقاءات وافتتاحات».. نشاط دولي مكثف للرئيس السيسي خلال الأسبوع الماضي

أسبوع رئاسي حافل
أسبوع رئاسي حافل دولياً

شهد الأسبوع الماضي، نشاطًا مكثفًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، بالمشاركة في العديد من الفاعليات، إلى جانب لقاء وإجراء اتصالات مع رؤساء ومسئولين دوليين.

استقبال رئيس وزراء ألبانيا

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطه الأسبوعي، السبت، باستقبال رئيس الوزراء الالباني"إيدي راما"، بقصر الاتحادية.

وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، رحب الرئيس السيسي برئيس الوزراء الألباني، معربًا عن اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والروابط التاريخية بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمي والشعبي، وتطلع مصر لتوسيع نطاق التعاون مع ألبانيا فى مختلف المجالات والمحافل.

وتقدم الرئيس بالتهنئة لحصول ألبانيا على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي خلال الفترة من 2022 إلى 2023، مثمناً  اتفاق البلدين في الرؤى في معظم القضايا الإقليمية والدولية، فضلاً عن التنسيق الإيجابي في المحافل الدولية المختلفة.

 وأكد على أهمية التشاور السياسي مع الجانب الألباني بصفة دورية خلال تواجده بمجلس الأمن، خاصةً في ظل الجهود الألبانية المقدرة ورؤيتها في منطقة البلقان لدفع السلام والاستقرار، وتعزيز الاندماج الإقليمي لتحقيق الرخاء لدول المنطقة، فضلاً عن دورها النشط في معالجة بعض الأزمات الدولية.

استقبال مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، أوليفر فارهيلى، مفوض الاتحاد الأوروبى لسياسة الجوار، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، إلى جانب السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة المفوض الأوروبى إلى القاهرة، معربًا عن تطلع مصر إلى تطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الاوروبى من خلال صياغة فهم مشترك بين الجانبين يؤسس على الدروس المستفادة من الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال العقد الماضي، وذلك في ضوء تشابك المصالح وتصاعد التحديات المشتركة التي تواجه ضفتي المتوسط.

وقال "راضي"، إن اللقاء استعرض مختلف جوانب وأبعاد العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبى، خاصةً فى مجالات التعليم بشقيه المدرسى والجامعي، وكذلك الرعاية الصحية باعتبارهما مكونين أساسيين فى استراتيجية الدولة لبناء الإنسان، فضلًا عن التعاون فى مكافحة تداعيات جائحة كورونا من خلال التعاون في التصنيع المشترك للقاحات لاستغلال البنية الصناعية الدوائية المتطورة التى تمتلكها مصر؛ بهدف تغطية احتياجاتها المحلية والتصدير لمحيطها الإقليمي.

افتتاح أسبوع القاهرة للمياه

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإثنين، أسبوع القاهرة للمياه بحضور ممثلي العديد من الدول.

وقال الرئيس السيسي،  في كلمته خلال الافتتاح، إن الشعب المصري يتابع عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا التطلع للتوصل في أقرب وقت - وبلا مزيد من الإبطاء - لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونًا في هذا الشأن اتساقًا مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر 2021 بما من شأنه تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية وهي الأهداف التي نتفهمها، بل وندعمها وبما يحد في الوقت ذاته، من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، لهذا السد على مصر والسودان وذلك على أساس من احترام قواعد القانون الدولي وعلى النحو الذي يكرس التعاون.

ولفت إلى أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة فضلًا عن التدهور البيئي، وتغير المناخ والسلوك البشري غير الرشيد، من خلال إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة، بدون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.

قمة مصرية رومانية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، بقصر الاتحادية الرئيس كلاوس يوهانس، رئيس جمهورية رومانيا.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين.

وأشار السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، غلى أن المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً الاقتصادية والتجارية، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين الصديقين، إلى جانب تبادل الخبرات والمعلومات وتشجيع الاستثمارات المشتركة في القطاعات ذات الميزة التنافسية في كل من مصر ورومانيا.

ونوه بأنه تم التوافق بشأن أهمية العمل على عقد الجولة الرابعة للجنة المشتركة المعنية بتطوير مجمل أوجه التعاون الاقتصادي والفني على المستوى الثنائي، فضلاً عن الإشادة بانعقاد المنتدى الاقتصادي المصري الروماني على هامش الزيارة الحالية للرئيس الروماني ليمثل حلقة وصل بين رجال الأعمال وممثلي الشركات الكبرى من البلدين.