< «الرى»: تأهيل وتبطين 3042 كيلو مترًا من الترع المتعبة
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

«الرى»: تأهيل وتبطين 3042 كيلو مترًا من الترع المتعبة

تأهيل وتبطين الترع
تأهيل وتبطين الترع

تعمل قطاعات وزارة الموارد المائية والري، على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه، تنفيذًا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مارس من العام الماضي، وذلك ضمن تنفيذ خطة استراتيجية تحسين منظومة المياه.
وانتهت الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، حتى اليوم الجمعة، من تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين 3042.07 كيلو متر من الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه من المستهدف والذى يبلغ  10.24  كيلو متر.

 يأتي ذلك في إطار رؤية مستقبلية لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، والمساهمة في مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية، وأزمة عدم وصول المياه للنهايات. 

من جانبه، قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، إن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة يهدف إلى تحسين نوعية المياه، والتي تنعكس بالإيجاب على جودة المحاصيل وبالتالى على صحة المواطنين، وفتح المجال أمام تصدير هذه المنتجات الزراعية.
أوضح "غانم" لـ"الدستور"، إنه تم إعطاء أولويه لقرى مبادرة "حياة كريمة"، والتي تستهدف القرى الأقل دخلاً، من خلال تحقيق عائد اقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، والمساهمة فى مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية، من خلال توفير فرص عمل حقيقية للشباب.