جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إينى الإيطالية تواصل البحث عن البترول والغاز فى صحراء مصر الغربية

إيني الإيطالية
إيني الإيطالية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة الصحراء الغربية، ما زالت لم تبح بعد بكل أسرارها النفطية، ولا تزال حتى الآن بها الكثير من الاكتشافات التى تستطيع مصر إخراجها بسواعد أبنائها من العاملين بقطاع البترول بالتعاون مع الشركاء الأجانب، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية فى عمليات البحث السيزمي وأعمال الحفر والاستكشاف.

3 اكتشافات جديدة فى الصحراء الغربية بمصر

يأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة إيني الإيطالية، الشريك الاستراتيجي لمصر فى أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز، عن 3 اكتشافات جديدة فى الصحراء الغربية بمصر، التى تمثل مصادر جديدة بترولية وغازية من خلال ثلاث آبار استكشافية جديدة فى مناطق امتياز مليحة وجنوب غرب مليحة، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية.

وتضم اكتشافات بترول وغاز ومتكثفات فى عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولى فى منطقة امتياز جنوب مليحة. 

وقد تم تحقيق الاكتشافات في إمتياز تنمية مليحة من خلال بئرى ياسمين  W-1X  وMWD-21، اللتين تم حفرهما على التوالى فى منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب  من حقل غرب مليحة العميق. 

وتقع بئر ياسمين W-1X  على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، حيث أسفرت اختبارات الانتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومى من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب.  

كما أسفرت البئر MWD-21  الذى تم ربطه بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميًا.

أما في امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X ، وتقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج حوالى  1500  برميل مكافئ زيت يوميا، ويبلغ إجمالى الاحتياطى المؤكد الذى أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالى 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية. 

 هذا وتضيف كل من الآبار الثلاث إجمالى إنتاج حوالى 6000 برميل مكافئ زيت يومياً.

ومن خلال هذه الاكتشافات، تواصل شركة إينى متابعة استراتيجيتها الناجحة فى البحث بالقرب من الحقول، التي تتيح عائدًا سريعًا على الاستثمار من خلال ربط الاكتشافات بتسهيلات الإنتاج الحالية لاستغلال هذه الاكتشافات الجديدة.