جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الزراعة يبحث مع مفوض الاتحاد الأوروبي تطوير القطاع الزراعي

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس و"يانوش فويتشوسكي" مفوض الزراعة بالمفوضية الاوروبية ببروكسل.

واستعرض وزير الزراعة جهود الدولة في تطوير القطاع الزراعي في مصر، مشيرا إلى عمق العلاقات والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجال الزراعي وقطاعاته المختلفة، وحرصه  على بناء شراكة فاعلة لتلبية احتياجات المواطنين من الغذاء مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن القطاع الزراعي استراتيجي ومعني بتوفير احتياجات الشعوب من الغذاء، فضلا عن كونه قطاع نسائمي يؤثر في باقي القطاعات التنموية بما يؤدي لتحقيق نتائج أكثر إيجابية على اقتصاديات الشعوب، لافتا إلى أن القطاع الزراعي يتأثر بالمتغيرات العالمية، ولهذا فيجب على كافة الدول تلافي القرارات الفردية التي قد تكون لها آثار سلبية على المجتمعات الزراعية خاصة على صغار المزارعين.

وفي السياق، دعى المفوض الزراعي للتباحث حول آليات توحيد الجهود لدعم صغار المزارعين والمربين واتخاذ اجراءات تدعمهم بشكل أكبر، حيث أكد وزير الزراعة أن هذا القطاع يواجه ثلاث تحديات عالمية يجب التعامل معها بشكل أكثر ديناميكية، تتمثل تلك التحديات في محدودية الرقعة الزراعية والتغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية، الأمر الذي يقتضي التعاون بين الشعوب لتلافي هذه التحديات ومنع التعدي على الحقوق التاريخية للشعوب من الموارد الاساسية بما يقتضي دعم الاتحاد الأوروبي في منع إقامة السدود التي تؤثر على إمدادات المياة للدول.

وأشار وزير الزراعة إلى أن أغلب الدول تبنت منهجا يعتمد على سرعة الإفراج عن المنتجات خلال ٤٨ ساعة، مطالبا المفوض بالمعاملة بالمثل فيما يخص الحاصلات الزراعية، حيث أكد على جودة المنتج الزراعي المصري حيث يتم فحصه ومتابعته من قبل معامل وزارة الزراعة المعتمدة عالميا والحاصلة على شهادات دولية تثبت دقة نتائجها.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تبنت منهجا لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والتغذية السليمة تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ولضمان الحصول على الغذاء السليم للمواطنين.

من جهته، أكد المفوض الأوروبي حرصه على مناقشة السياسية الزراعية الجديدة للاتحاد مع الدولة معربا عن رغبته في زيارة الدولة والتباحث مع وزارة الزراعة لتحقيق مزيدا من النتائج الإيجابية في التعاون بين الجانبين.

وأكد على سعادته لتلاقي استراتيجيات الزراعة المصرية مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي القائمة لتتبع المنتج الزراعي للوصول لتغذية صحية للشعوب، لافتا إلى أن التعديلات الحديدة للسياسة الزراعية في أوروبا تدعم صغار المزارعين وتجعل المنظومة الزراعية أكثر ملائمة للمناخ.

ودعا وزير الزراعة المفوض الزراعي الأوروبي لمزيد من التنافس والتعرف على الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية والمتضمنة تطوير المعامل وادخال القطاع الزراعي ضمن منظومة الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة وكذلك استصدار مجموعة من التشريعات المنظمة والداعمة لتطوير القطاع الزراعي المصري كقانون الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية وكذلك قانون تنمية البحيرات المصرية إضافة لتبني مشروعا قوميا لتطوير الري الحقلي لدي المزارعين.

وحضر الاجتماع الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور سعد موسى المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات للعلاقات الخارجية والدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة.