جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصحة» تكشف أعراض فيروس «شلل الأطفال»

التطعيم ضد شلل الأطفال
التطعيم ضد شلل الأطفال

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض الأولية للإصابة بمرض شلل الأطفال، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بالتطعيمات الروتينية والإجبارية والحملات القومية التي تطلقها وزارة الصحة والسكان.

وأوضحت أن تلك الأعراض تتمثل في الحمى والصداع والتعب وتصلب الرقبة والتقيؤ والشعور بألم في الأطراف، لافتة إلى أن مرض شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، كفيل بإحداث شلل تام في غضون ساعات من الزمن، ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وينتقل عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام.
وكانت وزارة الصحة والسكان قد أطلقت، في مارس الماضى، الحملة القومية للتطعيم بـ"الجرعة الثانية" ضد مرض شلل الأطفال من مركز طبى حى "الأسمرات"، للأطفال المصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات لمدة 4 أيام، وذلك خلال الفترة من 28 حتى 31 مارس الجارى، حيث تستهدف الحملة تطعيم 16.7 مليون طفل بالمجان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن هذه الحملة هى الثانية التى يتم إطلاقها خلال عام 2021، لتطعيم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات بـ"جرعتين متتاليتين" بهدف رفع المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال كخطوة استباقية بالتزامن مع ظهور المرض بعدد من دول الجوار وإقليم شرق المتوسط.

وأشار إلى أن تلك الحملة تأتى ضمن حملات التطعيم ضد شلل الأطفال التى تنفذها وزارة الصحة والسكان سنويًا، للحفاظ على مصر خالية من المرض، وذلك في إطار رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأضاف "مجاهد" أن التطعيم ضد مرض شلل الأطفال يتم فى جميع محافظات الجمهورية، من خلال 90 ألفا من الفرق الطبية الثابتة في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى الفرق المتحركة فى الميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق، وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومواقف الأتوبيسات والسيارات.