جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البرازيل وكولومبيا تتعهدان بالتعاون لحماية الأمازون فى مؤتمر كوب 26

 جايير بولسونارو
جايير بولسونارو

أعرب الرئيسان الكولومبي، إيفان دوك والبرازيلي،  جايير بولسونارو، عن رغبتهما في اتخاذ إجراء لمواجهة تغير المناخ، وحماية الأمازون، في مؤتمر المناخ العالمي "كوب 26".

وقال بولسونارو، أمس الثلاثاء، بعد اجتماع مع دوك في برازيليا: "بالتأكيد، سنصل معًا إلى مدينة جلاسكو ونحن متكاتفان، لمعالجة القضية الأكثر أهمية، التي نهتم بها جميعًا: أمازون الحبيبة والغنية والمرغوبة".
وتواجه الأمازون البرازيلية أسوأ عملية إزالة غابات وحرائق منذ سنوات.

وبولسونارو متهم بتوفير بيئة تشجع المزارعين بشكل واسع لاستخدام المنطقة لأغراض زراعية، مما يعني حرق مساحات من الغابات.

وأكد بولسونارو ونظيره الكولومبي، أمس الثلاثاء، على سيادة الأمازون وجاراتها.

وقال بولسونارو إنهما ملتزمان ليس فقط بتحويل الطاقة وتقليص الانبعاثات، لكن أيضًا بتحقيق حيادية الكربون.
 

ومن المقرر أن يستمر مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، في دورته الـ26 "كوب 26"، الذي يعتبر مهمًا لمواجهة الاحتباس الحراري، من 31 أكتوبر الجاري حتى 12 نوفمبر المقبل.
 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قادة العالم إلى فعل ما هو ضروري لجعل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26)، والمقرر عقده في نوفمبر القادم، ناجحًا ونقطة تحول حقيقية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة- في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، عقب اجتماعه مع رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، وقادة عدد من دول العالم، لبحث قضايا المناخ- إنه "يجب على العالم العمل على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45% بحلول 2030، للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، وذلك للحفاظ على الحد الأقصى لارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة".

وأضاف: "البيانات الحالية تشير إلى أن مستويات الغازات الدفيئة ستزيد بنسبة 60% بحلول 2030 مقارنة بمستوياتها عام 2010، وهذا يعني أنه ما لم يتم تصحيح مسارنا، فإن هناك مخاطرة عالية بفشل مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26)".

وأشار إلى أن المجتمع الدولي بحاجة إلى العمل على ثلاث جبهات؛ وهي: إبقاء هدف ارتفاع درجات الحرارة بمعدل 1.5 درجة فقط قابلًا للتحقق، والوفاء بتعهدات تقديم 100 مليار دولار سنويًا من أجل جهود المناخ في الدول النامية، وزيادة التمويل المخصص لجهود التأقلم مع التغير المناخي إلى 50% على الأقل من التمويل المناخي.