جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«حماة الوطن» يشيد بالقمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

 الدكتور حامد عبد
الدكتور حامد عبد اللطيف الهدهد

ثمن الدكتور حامد عبد اللطيف الهدهد، الفقيه القانوني وامين اللجان النوعية بحزب حماة الوطن، بأهمية القمة الثلاثية، التي عقدت اليوم، بين مصر واليونان وقبرص بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي  نيكوس أناستاسيادس، مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من الملفات الهامة التي تناولتها القمة لعل أبرزها ما يتعلق بملف الطاقة والقضية الفلسطينية وملف الهجرة غير الشرعية.

 وأضاف "الهدهد"، في بيان له أن الملف الأبرز في هذه القمة هو الطاقة والربط الكهربائي بين مصر وأوروبا مما سيجعل الدولة المصرية مركزا إقليميا بجانب أنه يجذب عشرات الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة ويفتح الباب أمام مرحلة جديدة من الاستثمار في مصر. 

وأشاد الهدهد أن ملف العلاقات الخارجية شهد عشرات الإنجازات خلال الفترة الماضية بما في ذلك ملف العلاقات المصرية مع قبرص واليونان، حيث تم عقد 9 اجتماعات خلال السنوات الماضية بين الدول الثلاثة وتم الاتفاق على الاجتماع العاشر العام المقبل مما يعكس قوة العلاقات.

وكان قد ثمن حزب حماة الوطن قمة التعاون الثلاثي التي عقدت اليوم بالعاصمة اليونانية "أثينا" بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان. 

وأشاد الحزب بأوجه التعاون بين الدول الثلاث في تكريس التشاور الدوري والتنسيق الوثيق حول الملفات الإقليمية والدولية التي تؤثر على شعوب المنطقة، مؤكدًا أنها عكست كذلك التزاماً متبادلاً بترجمة التوافق السياسي إلى حزمة من المشروعات المثمرة على أرض الواقع في مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية.

وأوضح الحزب أن توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع اليونان خطوة تمهيدية للربط مع باقي أرجاء القارة الأوروبية، مؤكدًا أن مصر لديها قدرة على القيام بدور محوري للطاقة في أوروبا.