جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لماذا لا يجب أن تحصل على لقاح الأنفلونزا إذا كنت مصابًا بالحمى؟

لقاح الأنفلونزا
لقاح الأنفلونزا

تنتشر الأنفلونزا الموسمية بكل سهولة حيث يتم انتقال العدوى الخاصة بها بسرعة كبيرة خاصة في الأماكن المزدحمة، وينتشر الرذاذ الحاوي على مجموعة من الفيروسات عندما يسعل الشخص المصاب بالعدوى أو يعطس في الهواء، كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوثة به وللوقاية ينبغي للأشخاص تغطية أفواههم وأنوفهم بالمنديل عند السعال وغسل أيديهم باستمرار.

السطور السابقة تم نشرها عبر موقع منظمة الصحة العالمية كتعريف للأنفلونزا الموسمية، حيث يوجد العديد من الأشخاص المصابون بالأنفلونزا حول العالم، ففي الولايات المتحدة وحدها يوجد 200 ألف شخص مصاب بها كل عام بسبب مضاعفات الأنفلونزا - وهي عدوى تنفسية يسببها فيروس الأنفلونزا، وعلى الرغم من أن أفضل طريقة للوقاية من الأنفلونزا هي الحصول على لقاح الأنفلونزا، يجب أن تنتظر تلقي التطعيم إذا كانت لديك أعراض شديدة لمرض آخر.

ووفقًا لموقع  “INSIDER” يجيب على تساؤل هل يمكنك الحصول على لقاح الأنفلونزا مع نزلة برد؟

يقول ستيفن كوب ، طبيب الأسرة: "في معظم الحالات ، لن يثبط الزكام الاستجابة المناعية المتوقعة لجسمك للقاح، فالقاح الأنفلونزا فعال بنسبة 46٪ لموسم الأنفلونزا 2020 لهذا العام.

هذا يعني أن لقاح الأنفلونزا سيكون بنفس الفعالية وليس من المحتمل أن يكون لديك آثار جانبية إضافية إذا تلقيت التطعيم أثناء إصابتك بنزلة برد.

يمكنك أيضًا الحصول على لقاح الأنفلونزا إذا كنت تعاني من حالات خفيفة أخرى ، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الموسمية.

لا تحصل على لقاح الأنفلونزا مع الحمى

في حين أنه من المقبول عمومًا الحصول على لقاح الأنفلونزا مع نزلة برد أو مرض خفيف آخر، يجب عليك الانتظار للحصول على التطعيم إذا كنت تعاني من حمى تزيد عن 99.5 درجة فهرنهايت أو علامات على ضيق في التنفس مثل ضيق التنفس وانزعاج في الصدر.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فهذا يشير إلى احتمال حدوث مرض أكثر خطورة قد تتفاقم بسبب الآثار الجانبية لقاح الأنفلونزا ، كما يقول تشارلز بيلي ، المدير الطبي للوقاية من العدوى في مستشفى Mission ومستشفى سانت جوزيف في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا.

كيف تتحقق من إصابتك بالحمى بدون ترمومتر

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون لقاح الأنفلونزا فعالًا إذا حصلت عليه أثناء مرضك الشديد لأن جهاز المناعة لديك يعمل بالفعل بمرور الوقت، نظرًا لأن لقاحات الأنفلونزا تعمل على حث جسمك على إنتاج أجسام مضادة، فقد لا تحصل على التأثير الكامل للقاح إذا كان نظام المناعة لديك يعمل بالفعل لمساعدتك على التعافي من مرض خطير.

سبب آخر لتجنب لقاح الأنفلونزا إذا كنت تعاني من الحمى هو أنه قد يخفي العلامات إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه اللقاح.

تحدث معظم ردود الفعل التحسسية خلال الساعة الأولى من تلقي اللقاح وتشمل أعراضًا مثل ارتفاع درجة الحرارة والغثيان وآلام العضلات، إذا كنت تعاني بالفعل من الحمى، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي أم لا.

عادة ما يكون من الآمن الحصول على لقاح الأنفلونزا إذا كنت مصابًا بنزلة برد أو أي مرض خفيف ومع ذلك، يجب عليك الانتظار بضعة أيام أو التحدث مع طبيبك قبل الحصول على لقاح الأنفلونزا إذا كنت تعاني من الحمى أو غيرها من الأعراض الشديدة.