جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تأهيل وتبطين الترع المتعبة فى سوهاج

تفقد تأهيل الترع
تفقد تأهيل الترع

تفقد المهندس مجدي إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بسوهاج، اليوم السبت، بحضور المهندس مدير عام ري سوهاج، الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، ومنها ترعة الدير، ومصرف العمدة، وترعة حامد، حيث تمت مراجعة الأعمال الجارية، والأبعاد والمناسيب، بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية.

كما تفقد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بسوهاج، أعمال تأهيل ترعة ساقلته، وتأهيل ترعة الطويل، مؤكدًا ضرورة الالتزام بجودة التنفيذ للأعمال، والالتزام بالمواصفات الفنية والقياسية، وضبط الجودة، مع ضرورة تسوية الجسور أولًا بأول للأجزاء التي تم الانتهاء من تأهيلها وتبطينها.

من جانبه، أكد إبراهيم لـ"الدستور"، أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، مع إعطاء أولوية لقرى مبادرة "حياة كريمة" والتي تستهدف القرى الأقل دخلًا، من خلال تحقيق عائد اقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة.

وشدد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، على الجهاز الفني للأعمال بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمنى، وضبط جودة التنفيذ، واستمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، بالإضافة إلى حث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة.

يذكر أن المشروع القومى أعمال تبطين وتأهيل يتضمن حوالى 7000 كيلو متر من الترع المتعبة لترشيد المياه بالمرحلة الآولى بقيمة إجمالية قدرها 18 مليار جنيه تنهى منتصف 2022، ويتم استكمالها إلى 20 ألف كيلو متر بالمرحلة الثانية على مستوى محافظات الجمهورية.