جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بابا الروم الأرثوذكس ينطلق إلى شرق أوغندا ويلتقى الأسقف سيلفستروس

البابا ثيؤدوروس الثاني
البابا ثيؤدوروس الثاني

توجه صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا، إلى شرق أوغندا برفقة المتروبوليت مكاريوس مطران نيروبي وسائر كينيا نيروبي مكاريوس، والقائم المقام البطريركي على مطرانية كامبالا وسائر أوغندا، وكان في استقبالهما الأسقف سيلفستروس أسقف جولو وشرق أوغندا. 

كانت زيارته الافتتاحية في إيبارشية “جولو” إلى كنيسة القديس سبيريدون في نسينزي منطقة ناموتومبا، وقد استقبله المؤمنون بترحاب حار، وفي الكنيسة أقيمت صلاة التريصاجيون وترتيل "الله الرب ظهر لنا مبارك الآتي باسم الرب". 

بعد ذلك ذهب البابا ثيودروس إلى قبر الأب المبارك كيرلس كاسولي، أول كاهن عمل على نشر الأرثوذكسية  أرثوذكسي في المنطقة الشرقية من أوغندا، وهناك أقام صلاة نياحة الراقدين على ضريح الأب كيرلس ووضع إكليل من الزهور على قبره، وبارك جميع المؤمنين وحثهم على الحفاظ على رغبة الأب كبرلس بتمسكهم بالأرثوذكسية.

وبعد زيارة صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، كنيسة القديس سبيريدون في نسينزي بمنطقة ناموتومبا في شرق أوغندا، ثم توجه صاحب الغبطة مع الوفد المرافق له إلى منطقة الجنجة، حيث زار كنيسة قيامة المسيح المقدسة. وقد استقبله المؤمنون بترحاب حار.

بعد ذلك قام غبطته بوضع حجر الأساس لمقر هذه الأبرشية الجديدة، إيبارشية جولو التي أسسها في نوفمبر 2018، بحضور ممثلين من مختلف الطوائف الدينية ليشهدوا هذه الزيارة التاريخية في مدينة جينجا.