جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تقارير دولية.. أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها وخسائر في سندات الخزانة الأمريكية

النفط
النفط

كشفت تقارير دولية أن أسعار النفط واصلت  الارتفاع إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، وذلك بعد اجتماع أوبك  والذي اتفق الأعضاء خلاله على التمسك بسياستهم الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية التدريجية في إنتاج النفط، مما أثار مخاوف التضخم.

"الشيوخ الأمريكي " يقر زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون لتجنب التخلف عن السداد

 وعلى الصعيد المالي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون لتجنب التخلف عن السداد على المدى القريب، أما بالنسبة لتقرير الوظائف، فقد جاءت بيانات الوظائف غير الزراعية أقل من التوقعات، إلا أن المستثمرين اعتبروا التفاصيل والأجزاء الأخرى من التقرير ليست سيئة. 

و قاد التقرير المستثمرين للاعتقاد بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في الخفض التدريجي لبرنامجه لشراء الأصول،ـ وارتفعت الأسهم خلال الأسبوع بينما خسرت سندات الخزانة مع تزايد مخاوف التضخم على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

بسبب مخاوف التضخم.. سندات الخزانة الأمريكية تخسر

وخسرت سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع على صعيد استمرار مخاوف التضخم، حيث ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، وكذلك نتيجة لتحسن الرغبة في المخاطرة بعد أن أقر مجلس الشيوخ تشريعًا لرفع سقف الديون مؤقتا وبالإضافة إلى ذلك، بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة، واصلت سندات الخزانة خسائرها حيث يعتقد المستثمرون أن ارتفاع الأجور بشكل أقوى من المتوقع في سبتمبر وانخفاض البطالة، سيزيدان من الضغوط التضخمية على الرغم من النمو الضعيف في الوظائف غير الزراعية.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفعت عوائد غالبية سندات الخزان ومن الجدير بالذكر أن العائد القياسي للسندات أجل 10 سنوات، كسر يوم الجمعة مستوى الـ 1.60% للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، مرتفعًا إلى 1.614%.