جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

معركة الـ53 دقيقة.. سبب اختيار يوم 14 أكتوبر عيداً للقوات الجوية

القوات الجوية
القوات الجوية

تحتفل مصر اليوم 14 أكتوبر بعيد القوات الجوية، ذكرى أكبر معركة جوية في التاريخ، معركة المنصورة الجوية التي استغرقت 53 دقيقة أثناء حرب أكتوبر 1973.

وترصد «الدستور» أبرز المعلومات عن ملحمة معركة المنصورة، كالتالي:

- ضمت المعركة 60 مقاتلة مصرية مقابل 120 مقاتلة إسرائيلية

- استمر القتال الجوي لمدة 53 دقيقة 

- تم إسقاط 18 طائرة للعدو مقابل 5 طائرات مصرية 

- فشل العدو في تدمير الطائرات والمطارات والقواعد الجوية المصرية

- ألقت طائرات العدو حمولتها في البحر ولاذت بالفرار

- تم اختيار هذا اليوم للاحتفال بالقوات الجوية

واحتفلت القوات الجوية بالعيد الـ89 على إنشاء القوات، بعددا من العروض الجوية في سماء مصر، وهي العروض التي عكست مستوى الكفاءة والتدريب الراقي الذي يتمتع به نسور الجو.

وأكد الفريق محمد عباس حلمي، قائد القوات الجوية، أنّ القوات الجوية ماضية في طريقها نحو التطوير والتحديث المستمر، وفقا لأحدث النظم القتالية العالمية، لتكون دائما على استعداد تام للدفاع عن سماء مصر.

وأضاف أن ميلاد القوات الجوية المصرية جاء تزامنا مع وصول أول 5 طائرات بقيادة طيارين مصريين في الثانى من يونيو 1932. 

وتابع: ما أشبه اليوم بالبارحة، فلا تزال قواتنا الجوية تنفذ مهامها وبأعلى درجات الجاهزية والاستعداد على كافة الاتجاهات الاستراتيجية لتصدى ودحر كافة صور الإرهاب، وتأمين كافة أعمال قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، مع المراقبة الدائمة والمستمرة للاتجاه الغربى لمجابهة أعمال التسلل والتهريب. 

وأكمل: فلا تزال قواتنا الجوية تنفذ مهامها وبأعلى درجات الجاهزية والاستعداد على كافة الاتجاهات الاستراتيجية لتصدى ودحر كافة صور الإرهاب، وتأمين كافة أعمال قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، مع المراقبة الدائمة والمستمرة للاتجاه الغربى لمجابهة أعمال التسلل و التهريب.