جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«غازتك» تحول 180 ألف سيارة منذ إنشائها

وزير البترول: مبادرة الرئيس السيسي أحدث طفرة في تحويل السيارات للعمل بالغاز

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

 أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود في السيارات أدت إلى إحداث طفرة فى هذا النشاط، و تمت زيادة أعداد المحطات لمقابلة هذا التوسع، مشيرا إلى أن إعادة تصحيح التشوهات السعرية للمنتجات البترولية في إطار الإصلاح الاقتصادي الذي شهدته مصر ساهم أيضاً في زيادة إقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود لما له من مردود كبير على المواطنين والاقتصاد القومي، وكذلك تعظيم الاستفادة من ثروات مصر من الغاز الطبيعي.

جاء ذلك فى كلمته خلال اللقاء الذي نظمته الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك"  بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها .

- تحقيق استراتيجية الوزارة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية، أن شركة "غازتك" تساهم بفعالية إلى جانب الشركات  الأخرى العاملة فى هذا المجال في تحقيق استراتيجية الوزارة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل، من خلال التوسع في مجال تحويل وصيانة السيارات للعمل بدورة الوقود المزدوج (غاز طبيعي - بنزين)، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل للوصول بأعداد المحطات إلى 1000 محطة من أجل تحقيق الانتشار الجغرافي، للتيسير على المواطنين وتحفيزهم للاستفادة من فارق السعر بين الغاز والوقود السائل.

ووجه "الملا" الشكر والتقدير إلى شركة "إيني" العالمية التى تساهم مع شركة غازتك فى مشروع الوزارة لزيادة أعداد محطات الوقود المتكاملة والتى تحمل شعار الشركتين ، لافتاً إلى أن مشاركة إيني فى مجال التسويق يعكس الثقة الكاملة للشركاء الأجانب للاستثمار فى كافة الأنشطة البترولية المختلفة. 

- "غازتك" تحول 180 ألف سيارة للعمل بالغاز

وخلال اللقاء استعرض المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس الشركة، مسيرة عطاء الشركة منذ تأسيسها في تقديم خدمات تحويل وتموين السيارات بالغاز الطبيعى ، وأوضح أن الشركة كان لها السبق في إنشاء محطات خدمة وتموين الغاز لأول مرة في بمحافظات الوجه القبلي، وكذلك مدن قناة السويس ومحافظة جنوب سيناء للتواجد فى 24 محافظة بأعلى شبكة محطات تموين بالغاز الطبيعي، واستطاعت الشركة في تحقيق معدلات إنجاز قياسية، حيث بلغ عدد المحطات التابعة للشركة على مستوى الجمهورية 230 محطة، وبلغ عدد السيارات التي قامت بتحويلها للعمل بالغاز 180 ألف سيارة مقابل 17 محطة و 2500 سيارة فى عام 2000.

وأضاف رئيس الشركة، أن الدعم والمتابعة المستمرة من المهندس طارق الملا  كان له أكبر الأثر في تشجيع وقيام شركات غاز السيارات وعلى رأسها "غازتك"، بتنفيذ خطة عمل الوزارة لتطوير شبكة محطات التموين بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى توفير آليات التمويل التى كان لها دور فعال في تحفيز المواطنين للاتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى .

وأشار إلى أن "غازتك" قامت فى عام 2018 بإبرام اتفاقية مع شركة إيني العالمية لإنشاء محطات تموين وخدمات السيارات بالوقود السائل فى محافظات(  بورسعيد ، الغربية ، بنى سويف ، القاهرة ودمياط )، بالإضاف إلى التعاون بين الشركتين في توفير زيوت عالية الجودة لتلبية احتياجات المحركات التي تعمل بالغاز .

وفى نهاية اللقاء قام المهندس طارق الملا بتكريم السادة رؤساء شركة غازتك السابقين لجهودهم المتواصلة التى بذلوها خلال فترة عملهم .

حضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول، والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية،لفيف من السادة وكلاء الوزارة ورؤساء شركات البترول وممثلى شركة إينى الإيطالية .