جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الإفتاء تجيب: هل ورد نص شرعى فى المصافحة بعد الصلاة؟

الصلاة
الصلاة

تلقت دار الإفتاء سؤالًا من أحد المواطنين عبر البث المباشر، يقول: هل ورد نص شرعي في المصافحة بعد الصلاة؟ حيث يقوم المصلون عندنا بالمسجد بالمصافحة عقب كل فرض، ويقولون لبعضهم: "حَرَمًا"، أو "تَقَبَّلَ اللهُ"؟ وأنا أستنكر عليهم ذلك، فهل من دليل؟
ويعد هذا السؤال من الأسئلة التي تتكرر بشكل كبير أيضًا داخل جروبات الفتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ودائمًا ما يحدث حولها جدل من بعض رواد التواصل الاجتماعي، حيث كل شخص يدلى بدلوه في هذه المسألة.

من جانبها، قالت دار الإفتاء، إن المصافحةُ بين المصلين عقبَ الصَّلاةِ مشروعة مستحبة، وهي من محاسنِ العاداتِ التي درجَ عليها المسلمونَ في كثيرٍ من الأعصارِ والأمصارِ، وهي أيضًا من السُّلوكياتِ الحسنةِ التي تبعث الأُلْفَة بين الناس، وتقوِّي أواصر المودة بينهم.

حكم الدعاء للمصلين بعد الصلاة

وأضافت الدار، أنه يُشرع دعاء المصلين لبعضهم عقب الفراغ من الصلاة بما تيسر من عبارات الدعاء؛ مثل: "تقبَّل الله"، أو "حرمًا" و"جمعًا"، أو غير ذلك، ولا يجوز إنكاره شرعًا؛ لأن الدعاء مشروعٌ بأصله، وإيقاعه عقب الصلاة آكدُ مشروعيةً وأشدُّ استحبابًا، فإذا كان من المسلم لأخيه فهو أدعى للقبول، وبذلك جرت سُنّةُ المسلمين سلفًا وخلفًا، وإنكارُ ذلك أو تبديعُ فاعله ضربٌ من التشدد والتنطع الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

طريقة التواصل مع دار الإفتاء

وحددت الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، من داخل مصر يمكن الاتصال من التليفون الأرضي أو المحمول بالرقم المختصر (107)، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها، سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.