جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

500 تحليل للتأكد من خلو الغذاء من المبيدات والمواد السامة

سلامة الغذاء
سلامة الغذاء

قال الدكتور خالد شعبان، نائب رئيس مركز تطوير وسلامة الغذاء، إن هناك اهتمامًا خاصًا من المركز لجميع السلع الغذائية، وذلك من خلال إجراء نحو 500 تحليل لعينات من السلع؛ للتأكد من خلوها من المبيدات والمواد السامة.

وقال “شعبان”، إن مركز تطوير وسلامة الغذاء هو الذراع الأساسي لضمان سلامة الغذاء، وهو أحد قطاعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي توفر ما يزيد عن 4 ملايين طن سنويًا من الأغذية للمواطنين عبر البطاقات التموينية.

ولفت إلى أن مركز تطوير وسلامة الغذاء يحتوي على أحدث المعامل داخل المركز، والتي تقوم بتحليل العينات، بالإضافة إلى احتوائها على قطاع الأنشطة التدريبية المدعومة بأحدث النظم ووسائل الاتصال الفعال، فضلًا عن تحديث وحدات التجارب الصناعية داخل المركز.

وأشار “بيومي” إلى أن المعامل الموجودة داخل المركز تضم الاختبارات الكيميائية والاختبارات البيولوجية، واختبارات المعادن والمياه والمواد البلاستيكية وتقدير متبقيات المبيدات والهرمونات وبقايا العقاقير الطبية والمضافات الغذائية والأحماض العضوية والسموم الفطرية، وكشف غش الزيوت والدهون وتقدير المحليات الصناعية.

كان قد افتتح وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ووزير الزراعة السيد القصير، ومحافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية المقام في مدينة قها على مساحة 3.6 ألف متر، بتكلفة بتكلفة تطوير تصل إلى 90 مليون جنيه.

وأوضح أن المركز يعد أول مركزا اقليميا لتغطية 27 محافظة، ويقدم 975 نوعا من التحاليل الذي تستغرق فحصها يوم واحد، بتكلفة تتراوح من 25 جنيها الى 1500 جنيه.