جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الخارجية اليمني يناقش مع منسق الشؤون الإنسانية الأوضاع في العبدية بمأرب

أحمد عوض بن مبارك
أحمد عوض بن مبارك

 ناقش وزير الخارجية اليمني  أحمد عوض بن مبارك، اليوم، في اتصال هاتفي مع الممثل المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن  ديفيد جريسلي، الوضع الإنساني المأساوي الذي يواجهه عشرات الآلاف من سكان مديرية العبدية بمحافظة مأرب نتيجة الحصار الهمجي الذي تفرضه المليشيات الحوثية على المديرية منذ أسبوعين.

وصول الغذاء والدواء وإجلاء الجرحى

وأوضح الوزير اليمني في بيان ، بأن مليشيا الحوثي تمنع وصول الغذاء والدواء وتمنع اجلاء الجرحى وتستهدف المديرية بالصواريخ البالستية وكل أنواع الأسلحة الثقيلة، وترتكب أفظع الجرائم بحق السكان المدنيين، في انتهاك صارخ لكل مبادئ حقوق الانسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.

جريمة حرب

ودعا وزير الخارجية اليمني ، الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة التدخل العاجل لإنقاذ حياة المدنيين وإنهاء الحصار الوحشي وإدانته كجريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي ولا تسقط بالتقادم . 

رفض ‫مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

ورفض ‫مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، مشروع قرار، تقدمت به مجموعة من الدول الأوروبية، يطالب بتمديد ولايته لمدة عامين.

المجلس وافق على إنهاء تفويض محققيه، بعد أن وجد أن مليشيات الحوثي ارتكبت أعمالا، قد ترقى لجرائم الحرب، أبرزها الهجوم على مطار عدن الدولي، بهدف تصفية أعضاء الحكومة اليمنية والقرار رحبت به الأوساط كافة في اليمن، ولقي استحسانا على نحو كبير.

تضليل العالم بواقع حقوق الإنسان 

الفريق الذي تأسس أواخر 2017 لتوثيق الانتهاكات باليمن، استجابة لأصوات طالبت بإنشائه، لم يلبث أن تحول إلى أداة حوثية ، لتبييض الجرائم بحق الشعب اليمني، بل تضليل العالم بواقع حقوق الإنسان في البلاد.

فخلال الأعوام الممتدة من عام 2018 وحتى عام 2021، أصدر فريق الخبراء الدوليين بشأن اليمن أربعة تقارير وتحفظت عليها الحكومة اليمنية، واعتبرتها غير منصفة، لعدم شمولها بشكل واف الجرائم التي ارتكبتها مليشيات الحوثي، فضلا عن إيراد معلومات غير واقعية وبعيدة عن الحرب في اليمن.