جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

1.8 مليار دولار تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

حفل التوقيع
حفل التوقيع

قالت صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تبلغ ١.٨ مليار دولار، مقابل ١.٦ مليار دولار كانت محددة في وقت سابق.

وأضافت أن الشركات المنفذة للأعمال قامت بتقديم عروض ثم تم تعديلها مرة أخرى، وتم التشاور حول تخفيض قيمة العروض بالتنسيق مع الجانب السعودى.

وأوضحت أن المشروع يعد النواة الأولى في الربط الكهربائي العربي، وسيحقق فوائد عديدة للاقتصاد المصري والسعودي، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة بين البلدين.

وشهدا وزيرا الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط توقيع عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في القاهرة والذي أقيم في أحد الفنادق منذ قليل وشارك الجانب السعودي عبر الفيديو كونفرانس الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي.

حفل التوقيع

كما حضر حفل التوقيع السفير السعودي بالقاهرة أسامة بن أحمد النقلي وعبر الفيديو كونفرانس المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، واتفق الجانبان على أن تبدأ خطوات التنفيذ الفعلي  في العام 2022. 

ووقع العقد شركتي المصرية لنقل الكهرباء والسعودية للكهرباء اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات.

ويبدأ إطلاق المشروع الذي سيربط نحو 3 جيجاوات في العام 2023، وذلك بسبب تغيير المسار الرئيسي لخط الربط لتجنب مشروع مدينة نيوم التي تقيمها السعودية.

حفل التوقيع

وتبلغ تكلفة المشروع 1.8 مليار دولار، يخُص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويسهم في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء حيث يتم تبادل 3 آلاف ميغاواط في أوقات الذروة بين البلدين التي تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

يذكر أن مصر والسعودية ينتجان مجتمعان 180 جيجا وات من الكهرباء.

حفل التوقيع