< الليثى: مصر مؤهّلة لجذب استثمارات أجنبية فى اللوجستيات والبنية والتحتية
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

الليثى: مصر مؤهّلة لجذب استثمارات أجنبية فى اللوجستيات والبنية والتحتية

حمدي الليثي
حمدي الليثي

قال د. حمدي الليثي، نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات المصرية، إن مصر مؤهلة لجذب استثمارات أجنبية في مجال اللوجستيات والبنية والتحتية ومراكز البيانات العملاقة تقدر بنحو 10 مليارات دولار حتى 2025، مؤكدًا أن موقع مصر الجغرافي وتوسطها القارات الثلاث، أوروبا وإفريقيا وآسيا، جعلها أكبر ممر رقمي في العالم، حيث يعبر من خلاله أكثر من 90% من حركة البيانات العالمية.

وتابع نائب رئيس الشعبة، لـ"الدستور"، أن مرور 18 كابلا بحريا عبر الأراضي المصرية وربطها عبر محطات الانزال علي البحرين الأحمر والمتوسط "الزعفرانة – أبوتلات" لربط قارتي أوروبا وأمريكا بقارتي آسيا وإفريقيا، أمر يؤكد تفوق الدولة كشريان حياة رقميًا وتكنولوجيًا، موضّحًا أنه لا توجد أي دولة في العالم تستطيع منافسة مصر في هذه الخدمات والقيمة المضافة منها.

وأشار الليثي إلى أن مصر تعد الدولة الأولي في إفريقيا في مجال صناعة التعهيد وخدمات الدعم الفني والكول سنتر، في حين أنها ضمن أفضل 15 موقعًا عالميًا في هذه الخدمات، مما يسمح لها بالمنافسة القوية مع دول مثل الهند وسنغافورة والصين وكوريا الجنوبية وعدد من الدول الأوروبية.

وألمح نائب رئيس الغرفة إلى أن هذه التنافسية ستفتح مجالات لمصر لجذب الاستثمارات العالمية في عدة مجالات، منها بناء مراكز البيانات العملاقة وتخزين البيانات والإنترنت وزيادة الحركة الدولية للاتصالات عبر الكوابل البحرية، موضحًا أن كثيرًا من الشركات العالمية مثل جوجل وأمازون وفيسبوك اتجه صوب مصر لإنشاء مراكز خدمة عملاء وقواعد البيانات.

وأوضح أن هناك استراتيجية لمصر تستهدف تحويلها إلي مركز إقليمي لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى إفريقيا، لافتًا إلى أن حجم الصادرات التكنولوجية لمصر بلغ 4.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.