جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الإسكندرية السينمائي» يسلم دريد لحام وسام البحر المتوسط (صور)

الأمير ابأظة
الأمير ابأظة

انطلق، مساء اليوم، حفل ختام الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في أحد فنادق عروس البحر المتوسط بعد انتهاء فعاليات وعروض المهرجان الخميس.

وقبل بدء توزيع جوائز الفائزين سواء مسابقة الطلبة أو مسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة، قام رئيس المهرجان وسكرتير محافظة الإسكندرية ونائب وزيرة الثقافة لشؤون السينما بتسليم تكريمات كل من المخرج التونسي عبداللطيف بن عمار والفنان السوري دريد لحام وسام البحر الأبيض المتوسط؛ تقديرًا لمشواره الفني الكبير.

الأمير ابأظة 

وبدأت إدارة المهرجان توزيع جوائز مسابقة الطلبة والذي شارك في عضوية لجنة تحكيمها كل من المخرج هاني لاشين والكاتبة آمال عثمان ومدير التصوير محسن علم الدين، وأعلن لاشين مدى سعادته بالأفلام المشاركة والذي شاهدها طوال فترة المهرجان. 

الأمير ابأظة 

ولجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط التي ترأستها المنتجة الإيطالية انجريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، المخرج السوري جود سعيد والمخرج المصري سامح عبد العزيز و المخرج الفرنسي أوليفييه كوسيماك.

الأمير ابأظة 

تضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط ١٣ فيلمًا وهم الفرنسي خوان، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "اسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، فشارك في عضويتها  كل من المخرجة  البوسنية  إينا سينديجارفيتش، الأكاديمي المغربي حسن الروخ، الفنان المصري كريم قاسم، المخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس والناقد الألماني توماس كاسكي.