جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خلق أجواء للقراءة.. نصائح للأمهات لجعل التعليم والمذاكرة لأطفالهن ممتعة

التعليم والمذاكرة
التعليم والمذاكرة

اقتربت بداية العام الدراسي الجديد 2021/ 2022، وتتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية تعليم الأطفال بشكل فعال بحيث يفضلوا الدراسة والمذاكرة ويصبحوا متفوقين، ولكن الكثير من الأطفال يملون من أنماط التعلم التقليدية، لذلك قدم موقع “educationcorner” نصائح للأمهات لجعل عملية التعليم والمذاكرة لأطفالهم ممتعة، كالتالي:

طرح الأسئلة

يجب اختبار الطلاب حول المادة مع تقديم أقل قدر ممكن من التلميحات حول الإجابة، مما يساعد طفلك على إدراك ما يعرفه وما لا يعرفه، مع التخلص أيضًا من الشعور الزائف بالمعرفة الذي يمكن أن يصاحب التخمين بشكل صحيح التخمين ليس بالضرورة أمرًا سيئًا.

مناقشة العقبات

اطلبي من طفلك أن يكتب المفاهيم الرئيسية المتعلقة بالمادة إذا تعثروا خاصة بعد تقديم تلميح بسيط فهذا يشير إلى أنهم لم يتقنوا المادة اطلبي منه بهدوء شرح ارتباكه في كثير من الأحيان، تساعد مناقشة العقبات على المضي قدمًا إذا فشل هذا التكتيك اطلبي من طفلك أن يكتب كل ما يعتقد أنه يعرفه عن المادة حتى يحاول التذكر قدر الإمكان هذا قد يساعدهم على تحفيز الفهم.

مع أسئلة الاختيار من متعدد والمطابقة وملء الفراغات يجب على الطلاب التعرف على الإجابة الصحيحة من بنك الكلمات المقابل إذا كان لديك وصول إلى هذا النوع من الأسئلة  في مراجعة وحدة الكتاب المدرسي فعليك تجنبها واعتماد الأسئلة التي تعتمد على كتابة الإجابات.

إذا تعثر طفلك  فحاولى أن تطلبى منه شرح كل ما يمكنه تذكره حول المحتوى المرتبط بالسؤال غالبًا سوف يعثرون على الإجابة الصحيحة بينما يتذكرون أيضًا تفاصيل مهمة أخرى.

خلق  أجواء  للقراءة

قد يجادل البعض بأن قراءته هي مفتاح النجاح في الحياة من المؤكد أننا نجادل في أن القراءة على الأقل هي مفتاح النجاح في التعلم الأطفال الذين يطورون حب القراءة ينمون حب التعلم والأطفال الذين يعانون من صعوبة القراءة، يعانون من التعلم لا تساعد القراءة الأطفال على تطوير مفردات أكثر ثراءً فحسب، بل تساعد عقولهم على تعلم كيفية معالجة المفاهيم والتواصل الرسمي.

عندما يتعلق الأمر بالتعليم، فإن كل ما يختبره بعض الأطفال هو التحكم والسيطرة والتحكم عندما يشعر الطفل بالتحكم أو أنه خارج عن السيطرة عندما يتعلق الأمر بتعليمه، فإنه غالبًا ما ينسحب من التعلم،  من المهم توجيه الأطفال خلال عملية التعلم، ولكن من المهم أيضًا السماح للأطفال بالتحكم في تجربة التعلم الخاصة بهم، سواء في المنزل أو في الفصل الدراسي، مثلا عند كتابة موضوع اسمحى لطفلك باختيار موضوع للكتابة عنه.

 تشجيع التواصل المفتوح

شجعي طفلك على التعبير عن رأيه حول ما يجري في تعليمه اخلقي جو منفتح يشعر فيه بالراحة في التعبير عن ما يحبه أو يكرهه أو مخاوفه عندما يشارك رأيه، تأكدي من التحقق من صحة مشاعره حتى لو كنتي توافقي.

عندما يشعر الأطفال أن رأيهم غير مهم، فمن المحتمل أن ينسحبوا من عملية التعلم، يعرف المتعلمون الجيدون أن رأيهم مهم ويشعرون بالاطمئنان إلى أنهم يمكن أن يكونوا منفتحين بشأن تجربتهم التعليمية دون أن يتم الحكم عليهم أو اهمالهم أو تجاهلهم.

 التركيز على اهتمامات طفلك

عندما يشرك التعلم الأطفال في المجالات والموضوعات التي تهمهم يصبح التعلم ممتعًا وينخرط الأطفال في التعلم إذا كنت تريد حقًا مساعدة طفلك على أن يصبح متعلمًا جيدًا، فشجعيه على استكشاف الموضوعات  التي تثير إعجابه. 

كل طفل لديه تفضيلات وأنماط التعلم الأكثر ملائمة لطريقته في التعلم يتمتع بعض الأطفال بأسلوب تعلم مهيمن، بينما يفضل البعض الآخر التعلم باستخدام مزيج من أساليب التعلم لا يوجد بالضرورة أسلوب تعليمي واحد صحيح أو خاطئ، ومع ذلك من خلال مساعدة طفلك على اكتشاف أساليب التعلم المفضلة لديه يمكنك استخدام التقنيات التي من شأنها تحسين معدله وجودة التعلم.

 التعلم القائم على الألعاب

يمكن أن يكون التعلم القائم على الألعاب مفيدًا جدًا لأسباب عديدة لا يوفر استخدام الألعاب كأداة تعليمية فرصًا للتعلم العميق وتنمية المهارات غير المعرفية فحسب، بل يساعد أيضًا في تحفيز الأطفال على الرغبة في التعلم.

بدلًا من سؤال طفلك عن أدائه في اختبار الرياضيات بمجرد عودته إلى المنزل من المدرسة ، اجعله يعلمك ما تعلمه في الرياضيات اليوم ركزي على ما يتعلمه طفلك ، بدلاً من كيفية أدائه. في حين أن الأداء مهم ، فإن التركيز على تجربته التعليمية سيوصل لطفلك أن التعلم الفعلي أكثر أهمية من درجات الاختبار.

بغض النظر عن صغر حجمها من المهم التعرف على إنجازات طفلك والاحتفال بها هذا مهم بشكل خاص لأطفال المدارس الابتدائية الذين يحتاجون إلى تعزيز إيجابي مستمر لإبقائهم متحمسين للتعلم وتحدي أنفسهم للقيام بعمل أفضل.

التركيز على نقاط القوة

قد يكون التركيز على نقاط القوة أمرًا صعبًا عندما يواجه طفلك الكثير من المعاناة أكاديميًا على الرغم من ذلك فإن التركيز على نقاط قوة طفلك أمر حيوي للتطور والتقدم العاطفي والأكاديمي الصحي.