جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف تعكس زيارة نائب رئيس البرازيل للقاهرة قوة العلاقات بين البلدين؟

رئيس الوزراء يستقبل
رئيس الوزراء يستقبل نائب الرئيس البرازيلي

تعد زيارة هاميلتون أنطونيو موراو، نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية على رأس وفد رفيع المستوى، لمصر الأولى من نوعها منذ عدة سنوات، وتعكس الأولوية التي تحظى بها العلاقات بين البلدين.

ووسط مراسم استقبال رسمية، استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الاثنين، بمطار القاهرة الدولي نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، الذي تستغرق زيارته بضعة أيام سيتم خلالها عقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء والمسئولين المعنيين لبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل في مختلف المجالات، إلى جانب حضور عددًا من الفعاليات والاجتماعات الأخرى.

وترصد "الدستور" أبرز مجالات التعاون بين مصر والبرازيل والاتفاقات التي تم توقيعها وتعكس قوة العلاقات بين البلدين، وكيف تطورت تلك العلاقة خلال الفترة الأخيرة: 

التجارة بين البلدين 

ارتفعت قيمة التجارة بين مصر والبرازيل لتسجل 1.3 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021 مقابل مليار دولار خلال نفس الفترة من  2020 بنسبة ارتفاع قدرها 22.9%.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التي حصل أموال الغد على نسخة منها، انخفاض قيمة التجارة بين البلدين خلال يونيو بنسبة 29.3% لتسجل 148.938مليون دولار في مقابل 210.622 مليون دولار خلال يونيو 2020.

وتستحوذ البرازيل على 53.8% من إجمالي تجارة مصر مع دول أمريكا الجنوبية خلال الفترة من “يناير-يونيو” والبالغة نحو 2.331 مليار دولار، وتراجعت قيمة عجز الميزان التجاري بين مصر والبرازيل خلال أول 6 أشهر من العام الجاري لتسجل 763.085 مليون دولار في مقابل 841.328 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، بانخفاض 9.3%.

وقفزت قيمة صادرات مصر للبرازيل لتسجل  245.6 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021 مقابل 89.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة نمو  قدرها 174.6%.

كما ارتفعت الصادرات المصرية للبرازيل خلال يونيو بنسبة 123.3% لتبلغ 32.831 مليون دولار في مقابل 14.7 مليون دولار خلال يونيو 2020.

وتسيطر البرازيل على 58.5% من إجمالي صادرات مصر لدول أمريكا الجنوبية خلال الفترة من “يناير-يونيو 2021” والمقدرة بنحو 419.77 مليون دولار.

وزادت قيمة واردات مصر من البرازيل لتسجل مليار دولار خلال النصف الأول من 2021 مقابل 930.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 8.4%.

بينما شهدت تراجعا خلال يونيو 2021 بنسبة 40.7% لتسجل 116.11 مليون دولار في مقابل 195.922 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، واستحوذت البرازيل على 52.8% من إجمالي واردات مصر من دول أمريكا الجنوبية خلال النصف الأول من العام الجاري والبالغة 1.911 مليار دولار.

الصادرات الزراعية بين البلدين

كما أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في الخامس من ابريل العام الماضي نجاح الحجر الزراعي المصري، في فتح سوق جديدة للموالح المصرية بدولة البرازيل.

وأشاد القصير بنجاح جلسات التفاوض مع دولة البرازيل والاجتماعات المشتركة، وتبادل زيارات الوفود والبعثات الفنية، مما نتج عنها فتح الباب أمام الصادرات الزراعية المصرية من الموالح في السوق البرازيلية. 

ولفت أنه لأول مرة يتم فتح سوق الموالح بدولة البرازيل أمام الصادرات المصرية، وذلك بعد عملية تفاوض طويلة اشتملت على استقبال وفد فنى من دولة البرازيل قام بعمل زيارات ميدانية للاطلاع على نظام الانتاج والتصدير والفحص الحجرى من اجل تلبية اشتراطات الصحة النباتية للجانب البرازيلى.

وفي ديسمبر 2020 نظم المكتب التجاري في ساو باولو بالتعاون مع السفارة المصرية في البرازيل ندوة افتراضية تحت عنوان "مصر والبرازيل: الفرص الجديدة والشراكة" حيث سلطت الضوء على الفرص المتاحة للصادرات المصرية من منتجات الكيماويات والأسمدة بالسوق البرازيلي.

وقال الدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التي تستهدف تحديد الفرص التجارية المتاحة في السوق البرازيلي أمام عدد من قطاعات الصناعة المصرية الواعدة والتي تضع التصدير ضمن أولوياتها للتوسع والبحث عن شراكات جديدة في أسواق مختلفة.

وأشار إلى ضرورة تحقيق المصدرين المصريين أقصى استفادة من الإعفاء الجمركي الكامل لعدد كبير من السلع المتبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور والذي بدأ اعتباراً من شهر سبتمبر الماضي وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع ومن بينها البرازيل. 

العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي

وخلال الأسبوع الماضي التقى الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أنطونيو باتريوتا،سفير دولة البرازيل لدى جمهورية مصر العربية، بمقر وزارة الطيران، وذلك لبحث العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي.

وأكد وزير الطيران المدني، بحسب بيان الأربعاء الماضي، على التعاون المتميز بين مصر ودولة البرازيل التى أمتدت لعقودٍ عديدة في العديد من المجالات.

وأبدى منار، ترحيبه بأي تعاون بين الوزارة و دولة البرازيل في مجالات وأنشطة النقل الجوي المختلفة سعياً لفتح آفاق جديدة للتقارب، يأتي هذا تماشياً مع الاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة المصرية على جميع المستويات وفي مختلف المجالات لتحقيق أعلى معدلات التنمية الاقتصادية.

وبحث الجانبان بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك من بينها  بنود الإتفاقية الثنائية للنقل الجوي الموقعة بين مصر والبرازيل.

ومن جانبه، أبدى السفير  أنطونيو باتريوتا سعادته بهذا اللقاء، مؤكداً على دور قطاع المدنى المصري في تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة أن هناك علاقات سياسية واقتصادية وتجارية بين مصر والبرازيل تتسم بالإيجابية والتفاهم.

وأكد أن الحكومة البرازيلية تسعى إلى فتح مجالات جديدة وجذب العديد من المشروعات الإستثمارية في مصر خاصة لما حققته مصر من نمو اقتصادي إيجابي فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة الماضية.