جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنيسة السريانية بمصر تحتفل بذكرى عيد القديسة تقلا

مار افرام انطون سمعان
مار افرام انطون سمعان

تحتفل الكنيسة السريانية الكاثوليكية في مصر، برئاسة مار افرام انطوان سمعان، اليوم الجمعة بذكرى عيد القدّيسة تقلا الشهيدة.
وتكتفي الكنيسة السريانية في احتفالات اليوم، بالقداس الإلهي الذي يُقرأ خلاله عدة قراءات مثل رسالة القدّيس بولس إلى أهل قورنتس، و إنجيل القدّيس لوقا.
القمص تادرس يعقوب ملطي، أشهر  مُفسري الإنجيل في العصر الحديث، وراعي كنيسة الشهيد مارجرجس للاقباط الارثوذكس بحي اسبورتنج بالاسكندرية قال في كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" إن القديسة تقلا هي تلميذة القديس بولس الرسول، حُسبت كأول الشهيدات في المسيحية كما حُسب القديس إسطفانوس أول الشهداء، إذ احتملت ميتات كثيرة مع أنه لم يُسفك دمها. رآها كثير من الآباء نموذجًا مصغرًا للكنيسة البتول المزينة بكل فضيلة بعد القديسة مريم مباشرة، حتى أن كثير من الآباء حين يمتدحون قديسة عظيمة يدعونها "تكلا الجديدة".
وعن رحيلها، قال إنه:" قيل إن الأطباء ثاروا ضدها، لأن المرضى هجروهم وذهبوا إلى القديسة يطلبون صلواتها عنهم، وإذ أثاروا جماعة من الأشرار للفتك بها، جاءوا إليها فوجدوها تصلي. لم ترتبك بل رفعت عينيها إلى السماء، فانشقت الصخرة ودخلت فيها لتنطلق إلى عريسها السماوي، وجاء في بعض المخطوطات أنها وجدت في الصخرة طريقًا منه انطلقت إلى روما لترقد وتُدفن بجوار معلمها بولس الرسول".