جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«حمدوك» بعد محاولة الانقلاب الفاشلة: النظام السابق ما زال يشكل خطرا

حمدوك
حمدوك

قال رئيس  الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم الثلاثاء، في أعقاب إحباط محاولة انقلاب فاشلة في العاصمة السودانية الخرطوم: لقد تم التحضير لمحاولة الانقلاب عبر بث الفوضى. 

وأضاف: يجب محاسبة كل الضالعين في محاولة الانقلاب من عسكريين ومدنيين، وتابع: سنواصل تفكيك النظام السابق، وأكد على أن النظام السابق ما زال يشكل خطرا على الانتقال في السودان.

وتابع حمدوك: يجب مراجعة تجربة الانتقال بكل شفافية ووضوح، داعيا ندعو الشعب السوداني لدعم الحكومة الانتقالية واستكمال مؤسسات المرحلة. 

وأكد أن ما حدث يتطلب هيكلة المؤسسات وسنتخذ إجراءات لتحصين الانتقال. 

وأضاف: وحدة قوى الحرية والثورة والتغيير هي الضمان لتحقيق أهداف الثورة.

يأتي هذا فيما تمكنت القوات السودانية  اليوم الثلاثاء من احباط محاول انقلاب فاشلة قام بها بعض العناصر من النظام الإخواني البائد، كما تمكنت القوات السودانية من إلقاء القبض على المتورطين في محاولة الانقلاب، كما أمنت  قوات الجيش والدعم السريع والشرطة والأمن  المرافق الحيوية في المدن السودانية.

منفذو المحاولة من رجال الإخوان 

ووفقا لوسائل إعلام سودانية فقد خطط لمحاولة الانقلاب عددا من جنود وضباط سلاح المدرعات، حيث حاولوا السيطرة على بعض المؤسسات الحكومية منها مبنى الإذاعة تحت قيادة  اللواء عبد الباقي بكراوي لكن تم التصدي لهم، كما تم اعتقال 40 ضابطا في محاولة الانقلاب و 18 جنديا ومدنيين اثنين، كما استسلمت مجموعة من الانقلابيين الذين تحصنوا في مقر المدرعات.

ووفقا لما نقلته وسائل إعلام فقد تم ترحيل المقبوض عليهم من سلاح المدرعات السوداني إلى الاستخبارات العسكري، كماتم  القبض على كل المقربين من منفذي محاولة الانقلاب الفاشلة في السودانن حيث انتهت محاولة الانقلاب الفاشلة  دون أي تبادل لإطلاق النار.

الجيش السوداني يؤمن المنشأت 

ووفقا لوسائل اعلام محلية فقد انتشرت قوات الجيش والدعم السريع  بشكل كثيف في  العاصمة الخرطوم، كما انتشرت في عدد من المناطق الحيوية في البلاد.

الحكومة السودانية تؤكد افشال محاولة الانقلاب

قال الناطق باسم الحكومة السودانية  ووزير الثقافة والإعلام "حمزة بلول" اليوم الثلاثاء تعليقا على محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت العاصمة السودانية الخرطوم إن فلول النظام القديم شاركت في محاولة الانقلاب، مؤكدا على أن الوضع في البلاد تحت السيطرة وتم إلقاء القبض على قادة المحاولة الانقلابية.