جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الطريقة الشبراوية تنعى المشير طنطاوى: رحل رجل المواقف الصعبة

المشير طنطاوى
المشير طنطاوى

نعت الطريقة الشبراوية الخلواتية على لسان شيخها الشيخ محمد عبدالخالق الشبراوى المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، قائلًا: «ننعي بمزيد من الحزن والأسى المشير حسين طنطاوى هذا الرجل الوطني البطل الجسور الذي وقف ضد تنظيم الإخوان الإرهابي».

وتقدم "الشبراوى" بخالص التعازي لأسرة المشير طنطاوي، مؤكد أن مصر فقدت رجلا من خير الرجال وبطلاً من كبار الأبطال، فهو بحق رجل المواقف الصعبة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

ورحل اليوم المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد حياة حافلة بخدمة الوطن والدفاع عن أراضيه ببسالة وشرف، والتصدي لتنظيم الإخوان الإرهابى الذى حاول فى فترة من الفترات الانقضاض على السلطة والسيطرة على حكم البلاد لكنه بفطنته وذكائه استطاع إظهار الوجه الإجرامي لجماعة الإخوان الإرهابية. 

وتخرج المشير طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وعمل المشير طنطاوي في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى المشير رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

وأُحيل المشير للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.​