جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«عين شمس» أفضل جامعة في الدراسات العليا والبحوث

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

فازت جامعة عين شمس بالمركز الأول كأفضل جامعة مصرية فى الدراسات العليا والبحوث والأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة، يليها جامعة الإسكندرية بالمركز الثاني، تليها جامعة القاهرة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الهدف من هذه المسابقات هو تحفيز الجامعات المصرية، والحرص على زيادة التواصل بينها في الأقاليم المختلفة عن طريق المنافسة فيما بينها في عدة مجالات تعتمد فى المقام الأول على أهداف التنمية المستدامة، والتي شملت: التعليم والطلاب والبحث العلمي وخدمة المجتمع والربط بين العلم بالصناعة والمجتمع المحلي، مشيرًا إلى أهمية التوسع فى المسابقات خلال السنوات القادمة لتشمل عدد أكبر من مشاركات الجامعات الدولية، ليصبح المنافسة بين جامعاتنا المصرية والجامعات الأخرى خارج حدود الدولة المصرية. 

ومن جانبه، أشاد الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات بتنظيم هذه المسابقات، والتي تعد بمثابة أداة للتحفيز والتطوير فى كافة مجالات العمل الجامعى بناءاً على منهجية العمل التي تم اتباعها فى هذه المسابقات. كما وجه الشكر للجامعات والمراكز البحثية على تفاعلها المتميز مع المسابقات، كما أشاد بدور لجان التحكيم فى كافة المسابقات ، للمنهجية العلمية فى تقييم الجامعات.

أشاد اللواء احمد عابدين بالتعاون المثمر مع الجامعات المصرية فى مسابقة الصورة البصرية للعاصمة الإدارية؛ وكذلك دورها في خدمة قضايا التنمية؛ كما أشاد بالجامعات المشاركة في هذه المسابقات والتي اتسمت أعمالها بالإبداع وتقديم الأفكار المبتكرة.

وثمن أيضا المجهودات المبذولة من الجامعات والطلاب في افراز مجموعة من التصميمات المتميزة والخاصة بتطوير العاصمة الإدارية فيما يتعلق بالجداريات والتماثيل وتنسيق الموقع؛ مشيراً لدور الجامعات المصرية التاريخي في تطوير المشروعات القومية