جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عفاف راضى تروى لـ«الدستور» ذكرياتها وأمنياتها بعد 11 عامًا من الغياب (حوار)

عفاف راضى
عفاف راضى
  • تكريمي من السيدة انتصار السيسي «الأقرب لقلبي» والسر وراء تحفيزي للعودة إلى الساحة مجددًا
  • أعمال العبقرى بليغ حمدي تتحدى الزمن.. وتعيش في وجدان وعاطفة الشعب.. وذكراه جعلتنى لم أتردد لحظة للقاء الجمهور
  • «حال الأغنية» و«سوق الإنتاج» سبب غيابي السنوات الماضية
  • أرفض ما يسمى بالـ«المهرجانات» والطرب الأصيل بات أشبه بـ«العُملة النادرة»
  • كل الطرق تؤدي إلى «السينجل».. وأتعجب لعدم وجود مسرح غنائي مميز على الساحة
  • الحفاظ على راية مصر الغنائية «واجب وطني».. وأطالب بعودة «حصة الموسيقى» وإذاعة أغاني وحفلات الزمن الجميل للارتقاء بالذوق العام
  • والدي اكتشفني.. والعبقري بليغ حمدي تبنى موهبتي.. ورفضت تغيير اسمي لـ «جميلة»
  • احترفت عزف البيانو في العاشرة من عمري ودرست بالكونسرفتوار
  • تخوفت من تكرار تجربة «مولد يا دنيا» بسبب نجاحه الساحق
  • «ردوا السلام» لحظة ميلادى الأولى.. ومحظوظة بالتعاون مع عظماء الفن «الشريعي وحجاب»
  • «الرحبانية» محطة فارقة في مشواري
  • تعلمت «الموشحات» على يد رياض السنباطي.. وبكيت عند اختيارى للغناء الأوبرالي
  • العندليب رفض غناء «الباقي هو الشعب» لكمال الطويل وقدمتها وتوقفت إذاعتها بعد 48 ساعة
  • اعتز بخصوصية «مصر هي أمي»
  • فراق الأحباب أصابنى بـ«العُزلة» ورحيل زوجي سبب «حسرتي»
  • عمرو مصطفى وخالد عز «موهوبان» ولا مانع للتعاون معهما
  • أتمنى إتمام مشروع غنائي للأطفال قريبًا

بعد غياب نحو 11 عامًا عن الساحة الغنائية المصرية، تعود الفنانة الكبيرة عفاف راضى، بصوتها الدافئ، لإحياء ذكرى رحيل الملحن العبقرى بليغ حمدى، الليلة، عندما تقف أمام الجمهور المصرى مجددًا من خلال حفل ضخم يرفع لافتة «كامل العدد» تحييه على «مسرح النافورة» بدار الأوبرا المصرية، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب.


«الدستور» التقت الفنانة الكبيرة خلال تحضيراتها للحفل، وحاورتها عن كواليس عودتها وأسباب غيابها الطويل، وتفاصيل نشأتها بالمحلة الكبرى، مرورًا بمجيئها إلى القاهرة، لتحقق حلم والدها بالدراسة فى معهد الكونسرفتوار وحصولها على الماجستير والدكتوراه، حتى لمعت فى سماء الفن فى السبعينيات، وتبناها فنيًا الملحن العبقرى بليغ حمدى، واستطاعت تقديم أعمال رومانسية ووطنية ودينية بالتعاون مع عظماء الفن والموسيقى.


 - بعد غياب نحو 11 عامًا عن الساحة الغنائية.. تعودين لإحياء ذكرى رحيل الملحن العبقرى بليغ حمدى، ما السر وراء موافقتك؟

فى الحقيقة لا يوجد أغلى من روح الاستثنائى العبقرى الغائب الحاضر أستاذى بليغ حمدى، رحمة الله عليه، الذى له فضل كبير فى نجاحى الفنى.
السر وراء مشاركتى فى أى حفل أو أغنية أو أى عمل يكون الهدف والرسالة والمضمون، فيجب أن يتناسب مع حجم مشوارى الذى أعتز به، وحين عُرض علىّ الغناء على مسرح الأوبرا العريق بالتعاون مع المايسترو سليم سحاب، لإحياء ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدى، وافقت على الفور ولم أتردد لحظة.
ومن الأمور التى شجعتنى على العودة مجددًا تكريمى من سيدة مصر الأولى السيدة إنتصار السيسى، فى يوم المرأة المصرية، حينها شعرت بفخر كبير، وشجعتنى للعودة إلى الساحة الفنية من جديد، وهو التكريم الأقرب إلى قلبى.
ومؤخرًا تلقيت رسائل كثيرة من جمهورى خلال استضافتى فى عدد من البرامج يطالبوننى فيها بالعودة للغناء، وظهورى من خلال الأعمال الجادة الهادفة يحقق لجمهورى ما يريده منى ويحقق لى المتعة التى أريدها من الموسيقى والغناء.

عفاف راضي وبليغ حمدي

 - لماذا قررت العودة على مسرح الأوبرا المصرية تحديدًا؟

- بالنسبة لى مسارح دار الأوبرا لها خصوصية، والأوبرا مكان عريق ويحافظ على التراث، واعتبرها المنبر الثقافى الأهم فى جميع البلدان العربية، وتألق على مسارحها عمالقة الطرب واستطعنا من خلالها حفر تاريخ مصر الغنائى وترسيخ ريادتها بين دول العالم.

 

 - ما سبب ابتعادك عن الساحة طوال الفترة الماضية؟

- بصراحة ابتعادى مقصود، ويعود للسوق الغنائية الحالية بوجه عام، حال السوق أصبحت فى تردٍ، وبات الطرب الأصيل عملة نادرة.
للأسف لاحظت فى السنوات الأخيرة أن عددًا كبيرًا من الفنانين والمنتجين «يستسهلون» الغناء، ولو انصرف الجيل الحالى عن نظرية «هو ده اللى ماشى والجمهور عاوز كده» سنرى تغييرات إيجابية.
المبدع يرتقى بذوق الجمهور والمجتمع ولا يجاريه، ولا أنكر أن هناك محاولات من بعض الصنّاع والمطربين الذين يؤمنون بأن الفن رسالة وليس مادة للتربح فقط، فأنا أمتلك تاريخًا مشرفًا مع جمهورى، وهذا يدفعنى لاختيار أعمالى بعناية.

 

 معنى ذلك أن تراجع الإنتاج سبب أيضًا فى ابتعادك؟

- بالتأكيد يمكننا القول إن الإنتاج اختفى تمامًا، والسبب فى ذلك التغييرات التى طرأت على الصناعة، وهذا التراجع لا يقتصر على انخفاض عدد الأغانى، بل شمل كل الأصعدة لحنًا وشعرًا، وصولًا إلى أن الساحة أصبحت مفتوحة للجميع ويتحكم بها فقط الأهداف التجارية، وبالتالى من الطبيعى أن نصل إلى هذا الحال.

- ولماذا لم تفكرى فى الإنتاج لنفسك كما يفعل البعض؟
- كان لدىّ أكثر من مشروع، لكن القرصنة كانت أحد الأسباب التى عطلت ذلك، الإنتاج ليس أمرًا سهلًا، فكيف يمكن لى أن أنتج ألبومًا كاملًا ليتم تسريبه قبل طرحه بالأسواق؟.. هذه مشكلة أخرى يجب أن تهتم بها الدولة وتتصدى لها فى زمن اندثر فيه الألبوم الغنائى وأصبحت كل الطرق تؤدى إلى الأغنية «السنجل» بسبب ظروف الإنتاج.

 

 - بمناسبة حلول ذكرى رحيله؛ ماذا عن مشوارك مع العبقرى بليغ حمدى؟

-الأستاذ بليغ «استثنائى»، فقد تبنى موهبتى، وتعلمت على يده كل شىء، كنت أثق فى اختياراته دائمًا.
أول مرة استمع لصوتى كنت أغنى فى برامج الهواة بالإذاعة والتليفزيون، وكان عمرى وقتها 17 سنة خلال دراستى فى الكونسرفتوار، وسمعت الأستاذ بليغ فى أحد اللقاءات قال ذات يوم: استيقظت وقلت للسكرتير: «هاتلى عفاف راضى حالًا».
كنت فى هذه الليلة أغنى فى حفلة بالجامعة الأمريكية فحضر سكرتير بليغ حمدى وقال لماهر شقيقى: «الأستاذ بليغ عاوز عفاف الآن»، وأبلغنى «ماهر» وذهبنا إلى منزل الموسيقار فرحب بنا وطلب منى الغناء.
غنيت موشحًا إضافة إلى بعض أغنيات السيدة فيروز، وفوجئت بالأستاذ بليغ يقول: «كل يوم تكونى هنا الساعة الثامنة مساءً»، وظل يدربنى ثم قال لى: «سوف أقدمك للغناء فى حفل أضواء المدينة وفى حفل آخر مع عبدالحليم حافظ، وسوف نغير اسمك إلى جميلة»، فرفضت وتمسكت باسمى «عفاف».
من هنا بدأت «الانطلاقة الحقيقية» وكتب الشاعر سيد مرسى أغنية «ردوا السلام» ولحنها بليغ حمدى وقدمتها للجمهور لأول مرة فى حفل عبدالحليم حافظ الذى أُقيم عام 1970 فى الإسكندرية، بل قاد الفرقة الموسيقية بنفسه، وكان عمرى وقتها 19 عامًا.
بعد ذلك بدأت الإذاعات تذيعها ولاقت ترحيبًا كبيرًا، وتبنانى الأستاذ بليغ، ووقّع معى عقد احتكار لمدة 5 سنوات مع شركة «صوت الفن» وقدمت معه عددًا كبيرًا من الأعمال منها «أم الشهداء، والفرحة جاية، وعشاق الليل، وواقفة السمرة ليالى، والمواويل، وبالأحضان خدينا، وليالى المسا، وقضينا الليالى، وجرحتنى عيونه السودا، وعطاشى، ويمكن على بالى، والموانى».

 

 - بمناسبة العندليب عبد الحليم حافظ.. هل حدثت خلافات بينكما بسبب أغنية «الباقي هو الشعب»؟

-اطلاقا.. «عبد الحليم» كان خير داعم لي، والأغنية لها بالنسبة لي حكاية طريفة خاصة اننى كنت في ذلك الوقت صغيرة وغير مُلمة بالأمور السياسية، وقتها جاءت لي مكالمة من الأستاذ كمال الطويل، وطلب مقابلتي، وذهبت له في الاستديو وفوجئت بتواجد الفرقة الماسية، وحفظنى «الباقي هو الشعب» في دقائق وسجلناها؛ وبالفعل نزلت وبعد 48 ساعة تم وقفها وعلمت وقتها أن الأغنية كان من المفترض أن يقدمها «العندليب» لكنه رفض لانه كان يعلم أنها ثورية وكلماتها لم تتماشى مع الظروف السياسية؛ ومن هنا كانت بداية مشواري مع كمال الطويل وقدمنا أعمال عديدة ناجحة أبرزها «مصر هي أمي» عام 1980.

 

 - نعود إلى نشأتك كيف كانت؟ ومتى بدأت علاقة عفاف راضي بالفن؟

- ولدت فى المحلة الكبرى يوم 5 مايو عام 1954، وسط عائلة فنية من الدرجة الأولى وأنا الأصغر لشقيقَى المخرج ماهر والمصور السينمائى منير.
والدى كان «سميع» عاشقًا للفن والموسيقى، وأتذكر فى إحدى المرات طلب من شقيقَى أن يغنيا له لكن لم يعجبه صوتهما، حينها ذهبت إليه وقلت له: أغنى لك أنا؟ تعجب منى لكن غنيت وانبهر بصوتى، وكان يتباهى ويستدعى كل يوم أصدقاءه المقربين لسماعى، وحين أتممت التاسعة من عمرى تقريبًا أجرى عدة اتصالات كى يوجهنى للطريق الصحيح، ومن هنا بدأ المشوار.
تحدث والدى مع عمى السيد راضى، وأتيت إلى القاهرة ومكثت فى منزله وكان يتابعنى خطوة بخطوة، ودرست فى الكونسرفتوار فى العاشرة من عمرى واحترفت عزف البيانو على يد معلمة إيطالية، وكنت أذهب إلى الإذاعة وتعلمت المبادئ الغنائية مع «ماما سميحة» و«أبلة فضيلة».

 

 - وماذا بعد ذلك؟

بعد ذلك انتقلت إلى المرحلة الثانوية، وبدأت تعلم الغناء الأوبرالى مع الدكتورة الإيطالية «رطل»، ثم جاء خبير روسى واختارنى لتقديم عرض على مسرح الأوبرا القديم، وكانت البداية فى المعهد بالدراسة الغربية، ثم قررت الإدارة تغيير المسار بإدخال الموسيقى العربية، وهنا تعلمت على يد الأستاذ رياض السنباطى وغنيت الكثير من الموشحات الدينية.

 

 - وكيف جاء مشوار تعاونك مع «الرحبانية»؟

-اعتبر التعاون مع الأخوين رحباني، من أهم المحطات في حياتي، أثناء دراستي في المعهد مع الأستاذ رياض السنباطي، الإدارة قررت أن الغناء العربي، يتعارض مع الأوبرالي، وكانت علي أن أختار أما العربي أو الاوبرالي، حينها كنت أشعر بحالة من التخبط وصرت اسأل كل الأساتذة الذين أجمعوا أن تعليم الفن الأوبرالي ليست بسهولة ولذلك اخترت أن أكمل به مع مدام رطل، وبكيت وشعرت بحزن كبير لعدم استكمال الدراسة مع «السنباطي»؛ وذات مرة أثناء التدريبات دخلوا الأخوان الرحباني، وانبهرت حين قدمتنى وتغنيت أوبرا، وذهبت إلى «عاصي» بصوت خافت وقلت له أنا بغني عربي، وطلب منى أن أذهب إليهما في الفندق لان كان ممنوع اغني عربي في فصول الأوبرا، وبالفعل ذهبت وغنيت واعجبهم صوتي لدرجة أن الست فيروز وصيتهما بالاهتمام بي، ووقتها طلبوا منى السفر معهم إلى لبنان لكننى رفضت، وتمر السنوات ويأتي من جديد الرحبانية لتقديم مسرحية «الشخص»، فى القاهرة ووافقت المشاركة، واعتز كثيرا بأعمالي معهما منها «غرب الجزيرة» كلمات وألحان الأخوين، و«فتن الذي» كلمات نور ثابت و«يا وابور الساعة 12» كلمات سيد مرسي وألحان الأخوين.

عفاف راضي والرحباني


 - لماذا لم تكررين تجربة الفيلم الغنائي خاصة انك حققت نجاح كبير خلال «مولد يا دنيا»؟

-تخوفت من النجاح الكبير الذي حققه الفيلم وقتها ورفضت بعده سيناريوهات عديدة خوفا من عدم تكرار النجاح الساحق الذي حققناه عام 1976 بقيادة المخرج الكبير المخضرم في موسيقيا وسينمائيا، لكني قدمت مسرحيات غنائية عديدة منها «الأرملة الطروب» و«آه يا غجر» واتعجب لعدم وجود مسرح غنائي مميز على الساحة.

بوستر فيلم مولد يا دنيا

 - قدمتِ ألبوم غنائي للأطفال من روائع الثنائي «سيد حجاب» و«الشريعي».. أين ذهبت أغانى الأطفال حاليًا؟

-انتقاء كلمات للأطفال من أصعب أنواع الكتابة سواء كانت أغنية أو قصة، لأنك حينها تحتاج لصياغة المعلومة بشكل مبتكر ومصغر، ولا يتخلى عن الخفة والسهولة حتي يقوم باستيعابه الأطفال، وهذا ما برع فيه سيد حجاب، وكذلك التلحين الذي يجذب الطفل وهو لعبة الاستاذ عمار الشريعي، وكونت ثنائي مميز لا يمكن تكراره، وكذلك التقديم وكيفية تلوين الصوت الغنائي للفت الإنتباه، وهو ما فعلناه في البوم كامل منه «سوسة» و «هم النم» وغيرها وأتمنى إتمام مشروع للاطفال في الوقت القريب.

عمار الشريعى وسيد حجاب

 - كيف تقيمين أغانى المهرجانات وصنّاعها؟

- أرفضها تمامًا، ولا يمكن أن أسمعها، أشعر بصخب وضوضاء حين سماعها بالمصادفة فى الشوارع، ومستاءة جدًا من تنشئة الأجيال الجديد على هذا النوع من الغناء التجارى الذى سيختفى مع الوقت، وأرفض أيضًا تسمية هذه النوعية من الأعمال بالمهرجانات، خاصة أن المهرجان مصطلح له احترامه يتم إطلاقه على الدورات الإبداعية والموسيقية العريقة، وهذه الأعمال ليس لها مسمى بالنسبة لى سوى منتهى التدنى والانحدار.
 

 - ما الحل من وجهة نظرك للارتقاء بالذوق العام؟

- الاهتمام بالتعليم على جميع المستويات، وعودة «حصص الموسيقى» فى المدارس من جديد، وتأسيس الأطفال منذ الصغر على أصول الموسيقى العربية، التى تمكنهم من تذوق الفن.
ويتوجب على الموسيقيين أن يثقفوا بأنفسهم، فالمبدع المحترف ينمى قدراته ويسير بخطًى مدروسة جيدًا، فلا توجد ثقافة بالنقل بل بالتعلم والاجتهاد واكتساب المهارات والخبرات.
وكذلك وسائل الإعلام عليها دور كبير جدًا للارتقاء بالذوق العام، ولاحظت أن بعض الإعلاميين يتعمدون تسليط الضوء على فئة وأعمال معينة وفى المقابل يتجاهلون المبدعين والمواهب الحقيقية.
حزينة جدًا بسبب عدم إذاعة الأغانى الهادفة، والموسيقى العربية الأصيلة على المحطات الإذاعية.
الجميع مسئولون عن الارتقاء بالمجتمع، هى منظومة تضم المطرب والمنتج والموزع والملحن والإعلامى، وعلى كل فرد أن يؤدى دوره على أكمل وجه، لتقديم منتج مميز.

 

 - كيف وجدتِ التعاون مع الشعراء والملحنين الحاليين؟

- بالتأكيد اختياراتى تكون مدروسة جيدًا، وهناك العديد من الموهوبين، فمثلًا سعدت كثيرًا بالتعاون مع الملحن عمرو مصطفى فى تقديم أحد الإعلانات الخيرية، وكذلك مع الشاعر نادر عبدالله والملحن خالد عز فى أغنية «سنة حلوة عليك» التى قدمتها ضمن أحداث المسلسل الشهير «أبوالعروسة» عام 2017، ولا مانع للتعاون معهم فى أعمال مميزة أو مثل هؤلاء فى درجة الحرفية.

 

- ما الصعوبات التى واجهتها عفاف راضى؟

- للأسف مررت بصعوبات وتحديات منذ صغرى، وفى دراستى كان أكثرها مشقة البُعد عن أسرتى، كى أحقق أحلامى، وأحصل على البكالوريوس بتقدير امتياز وعلى درجتى الماجستير والدكتوراه من أكاديمية الفنون.
ومن أبرز الصعوبات «فقدان وفراق الأحباب» وفى مقدمتهم والدى ووالدتى، ورحيل معلمى العبقرى بليغ حمدى، وكثير من المبدعين، مع كل فقد كنت أصاب فترة بـالاكتئاب ومؤخرًا رحل زوجى الدكتور كمال الدين عبدالرحيم، الذى كان سببًا فى إصابتى بالحسرة.
 

 - إذا عاد بكِ الزمن.. هل هناك أعمال سترفضين تقديمها مرة أخرى؟

- إطلاقًا، دائمًا أفخر بمشوارى وعندما أنظر لمسيرتى أقول دائمًا الحمد لله رب العالمين، المسيرة كانت طويلة وشاقة، كافحت طيلة مشوارى للوصول لما أنا عليه حاليًا، فلم أهبط على الغناء من السماء، بل منّ الله علىّ بموهبة وحافظت عليها وتعبت وبنيت نفسى بنفسى وانتقلت من المحلة للقاهرة من أجل الدراسة كى أعمل على أساس أكاديمى، وهو ما وفقنى الله فيه وفتح أمامى أبوابًا كثيرة وكنت محظوظة بالتعاون مع عظماء الفن الأصيل.


 - مَنْ من الموجودين على الساحة الغنائية يلفت انتباهك حاليًا؟

- كثيرون وسأظل مؤمنة بمقولة «مصر ولادة» وبأنها، كما أنجبت بليغ حمدى وعمار الشريعى وكمال الطويل وسيد حجاب، تستطيع إنجاب عباقرة آخرين، ويعجبنى من الأصوات الشابة شيرين وريهام عبدالحكيم ومى فاروق.
 

 - أخيرا.. كيف تقضي عفاف راضي يومها وما هواياتها؟

-أنا بطبعى إنسانة تميل إلى الهدوء وراحة البال، ولا أحب الصخب والضوضاء، وأحرص على طاعة الله وتأدية الصلاة، ويومى مثل أى سيدة مصرية تباشر أمور منزلها. 

كما أننى «ست بيت شاطرة» تجيد الطبخ، حتى إن نجلتى الوحيدة المطربة «مى» تعشق تناول الطعام الذي أعده، إلى جانب عملى بالتدريس لطلاب المعهد العالى للموسيقى «الكونسرفتوار»، التابع لأكاديمية الفنون بالقاهرة، وهوايتى المفضلة فى وقت الفراغ العزف على البيانو وسماع روائع الطرب من الزمن الجميل.

عفاف راضي ونجلتها «مي»