جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«عبدالعزيز»: المجال مفتوح أمام شركات المقاولات المصرية للعمل فى إفريقيا

قال المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات التشييد والبناء، إنه رغم أزمة كورونا كان هناك اتصال مستمر مع الجانب الإفريقي، وكان هناك تطورات كبرى، ومجال مفتوح أمام شركات المقاولات المصرية للعمل في إفريقيا، وهناك ترحيب لعمل شركات المقاولات في الدول الإفريقية.

وأوضح أنه تم عقد زيارة لعدد من المسئولين الأفارقة الحاضرين لملتقى بناة مصر لمشروع مثلث ماسبيرو، وأشادوا بأعمال التطوير التي تتم به.

ولفت «عبد العزيز»، خلال مشاركته بالدورة السادسة لملتقى بناة مصر، اليوم، إلى أن هناك زيارات مستمرة للمسئولين الأفارقة لعدد من المشروعات التي تتم بمصر ومنها العلمين الجديدة ومنطقة عين الصيرة؛ لمعرفة التنمية التي تنفذها مصر حاليًا، مشيرًا إلى أنه كان هناك مسابقة لاختيار أفضل شركة على مستوى إفريقيا فازت بها شركة السويدي بعد استيفاء الاشتراطات المطلوبة للفوز بالجائزة، والتي تتضمن تشغيل عمالة إفريقية وتستخدم مواد بناء إفريقية.

وأشار إلى أن هناك توجهًا جديدًا لدعم توسع الشركات المصرية في إفريقيا، وذلك بالبحث عن المشروعات المتاحة في إفريقيا، وبحث آليات تواجد شركات المقاولات المصرية بها.

 ونوه بأن هناك حاجة لوجود قطاع الطيران في هذا الملف لتوفير طيران مباشر من مصر للطيران لتغطية عدد أكبر من الدول الإفريقية. 

وقال إنه سيتم حل مشكلة أسعار شركات المقاولات المصرية، والتي يتم التقدم بها في المناقصات خارج مصر، وهناك عدد من شركات المقاولات المصرية التي قامت بتوقيع عقود خارج مصر، لافتًا إلى أن أزمة الأسعار في طريقها للحل.

ولفت رئيس الاتحاد الإفريقيي لمنظمات التشييد والبناء، إلى أن شركات المقاولات المصرية عند عملها في دولة إفريقية تكون حريصة على استخدام مواد البناء والعمالة المتوافرة في هذه الدولة، وتقدم الاتحاد بمذكرة للاتحاد الإفريقي لتوفير مواد البناء.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزارة الإسكان على وضع قواعد محددة لشركات المقاولات المصرية، قبل الخروج للعمل خارج مصر، وتم الإعلان عن هذه الضوابط قبل تلقي طلبات شركات المقاولات الراغبة في العمل خارج مصر، بحوالي 47 شركة مقاولات مستوفية للشروط للعمل بمفردها خارج مصر.