جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دراسة علمية: الإفراط فى تناول الطعام ليس سبب السمنة

الاكل الصحي
الاكل الصحي

كشف العلماء أن الإفراط في تناول الطعام ليس السبب الرئيسي للسمنة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقال العلماء إن استهلاك الأنواع الخاطئة من الأطعمة - وليس الإفراط في تناولها - هو المحرك الحقيقي لواحدة من أكبر الأزمات الصحية في الغرب.
ويدعو فريق الباحثين الأمريكيين إلى إعادة التفكير بشكل كامل في رسائل الصحة العامة حول السمنة ، مع التركيز الآن على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المعالج.
ويرى العلماء أن الوجبات الخفيفة مثل الحلويات والمشروبات الغازية والحبوب السكرية تؤدي إلى اختلالات هرمونية تؤدي إلى زيادة الجوع وزيادة الوزن.
وقال الدكتور ديفيد لودفيج، اختصاصي الغدد الصماء في مستشفى بوسطن للأطفال، إن الوقت قد حان لإلغاء الفكرة التي تعود إلى قرن من الزمان بأن السمنة ناتجة عن "استهلاك طاقة أكثر مما نحرقه".
ويعاني حوالي أربعة من كل عشرة بالغين أمريكيين وثلاثة من كل عشرة بريطانيين من السمنة المفرطة، مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والسرطان.
ويأتي التقرير في الوقت الذي تم فيه اختيار منظمة الصحة العالمية للمملكة المتحدة للعمل مع دول في جميع أنحاء أوروبا لتقليل تناول السكر على المستوى الوطني.
وأكد خبراء أمريكيون أن الكربوهيدرات عالية المعالجة تزيد من تخزين الدهون ومستويات الجوع وزيادة الوزن، وتشمل هذه الأطعمة الحلويات والمشروبات الغازية والحبوب السكرية، وكذلك الخبز الأبيض والبطاطس والدقيق والأرز.
وعلى الرغم من عقود من رسائل الصحة العامة التي تحث الناس على تناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة، فقد ارتفعت معدلات السمنة والأمراض المرتبطة بها بشكل مطرد.
وفي مراجعتهم المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، اقترح الباحثون أن "نموذج الكربوهيدرات- الأنسولين، يشرح بشكل أفضل السمنة وزيادة الوزن ويمكن أن يساعد في إيجاد حلول فعالة وطويلة الأمد.
وقال الخبراء إنه تم النظر في النموذج لأول مرة في أوائل القرن العشرين، لكن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تدعمه.
ولمعالجة معدلات السمنة المرتفعة في الغرب، يجب أن يكون هناك فهم أفضل ليس فقط لمقدار الطعام الذي يأكله الشخص، ولكن نوع الطعام.
وقال الباحثون: "بتأكيده أن جميع السعرات الحرارية متشابهة في الجسم ، فإن نموذج توازن الطاقة يخطئ هذه القطعة الحاسمة من اللغز".
ويزيد تناول الكربوهيدرات عالية المعالجة من إفراز الأنسولين في الجسم ويثبط إفراز الجلوكاجون، وهذا يخبر الخلايا الدهنية بتخزين المزيد من السعرات الحرارية، مما يترك سعرات حرارية أقل لتغذية العضلات والأنسجة، ثم يعتقد الدماغ أن الجسم لا يحصل على ما يكفي من الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.
يمكن أن يبطئ أيضًا عملية التمثيل الغذائي في الجسم- العملية الكيميائية لتحويل الطعام إلى طاقة - للحفاظ على الوقود ، مما يعني أن الشخص يبقى جائعًا على الرغم من اكتسابه للدهون.