جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إسلام جمال: نجاحى فى «الاختيار2» فاق توقعاتى (حوار)

إسلام جمال
إسلام جمال

استطاع الفنان إسلام جمال خطف الأضواء هذا العام بمسلسل «الاختيار 2» بشخصية الإرهابي «هارون».

وأثار ضجة واسعة بمشهد اغتيال الشهيد محمد مبروك، كما جسد شخصية مختلفة تمامًا في مسلسل «كوفيد 25» مع الفنان يوسف الشريف وحقق نجاحا كبيرا بمشاركته في مسلسلات رمضان 2021 الماضي.

إسلام جمال

وكشف "إسلام" خلال حواره مع "الدستور" عن تفاصيل مسلسل الاختيار 2 ، وكواليس تحضيره لشخصية "هارون"، كما تحدث عن مشاركته في مسلسل كوفيد 25 وما الصعوبات التي واجهها أثناء التصوير، وكيف يرى مسلسلات الـ15حلقة. 

في البداية.. هل توقعت النجاح الذي حققته في "الاختيار 2"؟

في الحقيقة عملت في هذا المسلسل بقلبي، وكنت قلق في البداية بتقديم الدور الذي قدمته وهو الإرهابي "هارون"، ولكن ردود الأفعال بعد عرض المسلسل فاقت توقعاتي، وهذا بفضل الله، ولي الشرف بالتعاون في مثل هذا العمل الذي يبرز مجهودات رجال الشرطة لحماية وطنهم.

إسلام جمال

حدثنا عن بداية مشاركتك في "الاختيار 2" خاصة وأنك شاركت بالجزء الأول؟

 

هناك اختلاف كبير بين الشخصيتين اللاتي قدمتهم في المسلسل بجزأيه، فالأول كان "خالد" شخص محترم وهادئ ومتأثر بما يحدث في بلده ويسعى للقضاء على الإرهاب، وكان الشهيد أمد المنسي شخص قريب له لذلك يعتبره قدوته ويتعلم منه ويكتسب من خبراته لذلك كان يعتبره بمثابة أخ له، أما الجزء الثاني فشخصية "هارون" لشخص إرهابي في الحقيقة ودوره كان صعب جدًا وأرهقني بسبب كمية الشر التي تكمن بداخله، لذلك لا يوجد مقارنة بين الشخصيتين.

 

ما الذي جذبك لدور "هارون" الإرهابي؟

 

بصراحة رغم صغر حجم الدور إلا أن الشخصية في الحقيقة مليئة وغنية بالتفاصيل خاصة أن هؤلاء الأشخاص يفكرون بطريقة غريبة بعض الشيء، ويعيشون في عالم آخر مختلف عن عالمنا، فحاولت أن أقدم الشخصية كما ينبغي خاصة أن الجمهور يعتقد أن إرهابيا بمعنى حركات معينة واعتقادات معينة فقط، فبالعكس لديهم ذكاء قتل ليصل الأمر معهم أن يستطيعوا اقناع الشباب للانضمام معهم بالخداع فيظهر بشكل ملائكي ويصادق أي شخص ويقنعه بأسلوبه بأن طريق الإرهاب هو الصحيح.

إسلام جمال

كيف حضرت لشخصيتك في المسلسل؟

كما ذكرت مسبقًا هذه الشخصية أرهقتني جدًا واعتبرها من أكثر الشخصيات صعوبة قدمتها بمسيرتي الفنية، فلم اعتمد على قراءتها فقط بل بمتابعة هؤلاء كيف يفكرون وكيف يتحدثون، وشاهد الفيديوهات الموثقة بتاريخهم الإرهابي حتى استطيع الوصول لأسلوبهم وطريقتهم، بالإضافة إلى قراءتي لعديد من الشخصيات الحقيقية، وأنكر أن للمخرج بيتر ميمي والمؤلف هاني سرحان دور كبير لخروج شخصيتي بهذا الشكل، كما أن فترة ما بين 2013 إلى الآن حضرنا كل تفاصيلها وتعايشنا في أحداثها، مما ساعد في تسهيل الأمور معنا في تجسيد الشخصيات.

 

إسلام جمال

ما أصعب المشاهد التي قمت بتصويرها ضمن أحداث العمل؟

 

بالتأكيد مشهد قتل "مبروك" كان من أصعب المشاهد بالنسبة لي، ووضعت نفسي مكان أهله وأسرته فشعرت بوجع في قلبي وحزن شديد عليه، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل الخونة والإرهاب، خاصة وأن من ساعد في اغتياله كان من أقرب أصدقائه فغدر به على سهوة، وردود الأفعال حول هذا المشهد في الحقيقة أرعبتني وأضحكتني بالوقت ذاته، خاصة أن هناك رسائل كانت تحمل الدعاء علي وباسمي فاختلط الأمر لدى المشاهد فتلقيت رسالة تنص: "حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا اسلام يا جمال".

 

كيف رأيت التعاون في عمل مع الفنان كريم عبد العزيز وأحمد مكي؟

 

فخر وشرف لي أن أتعاون مع نجوم في حجم كريم عبد العزيز وأحمد مكي رغم أنه لا توجد مشاهد جمعتنا معًا، ولكن لي الحظ أن سبق وتعاونت مع النجم كريم عبد العزيز في مسلسل "وش تاني" وكان من أهم وأجمل أعمالي خاصة أنني أعتبره من أهم النجوم على الساحة الفنية أعشق كل أعماله الفني، وبالنسبة للنجم أحمد مكي ففاجأنا فعليًا كلنا في هذا العام بدوره في الاختيار 2 البعيد كل البعد عن الكوميديا، ومع ذلك نجح وبدرجة امتياز في تقديم شخصية الضابط.

 

كيف وجدت تجربتك في مسلسل الاختيار بجزأيه؟

 

فخور بشكل لا يوصف بمشاركتي في هذا العمل، وأرى أن مسلسل الاختيار عمل درامي مهم بشكل كبير، خاصة أنه يعلم الأجيال القادمة معنى الوطنية والانتماء وحب الوطن، فجعلني أنا شخصيا أشعر بالغيرة على بلدي وأريدها دائمًا في أفضل حال، لذلك أرى أنه مهم جدًا للأجيال الصغير القادمة، فكان من الضروري أن ينتج منذ زمن، وشاكرة شركة سينرجي المنتجة باتخاذ هذه الخطوة الجميلة المفيدة.

 

إسلام جمال

ما رأيك في المسلسل ذات الـ15حلقة؟

 

خطوة مميزة وتحترم، خاصة أنها تتميز بالإيقاع السريع وتبتعد عن المماطلة وهو اعتقد ما يريده الجمهور دائمًا، وهذا العام اثبت نجاح هذه الاعمال بشدة خاصة أن كان هناك أكثر من عمل ذات الـ15 حلقة. 

حدثنا عن تجربتك في المشاركة بمسلسل "كوفيد 15"؟

سعيد بهذه التجربة جدًا، خاصة أنها تضم نخبة كبيرة من النجوم المهمين على الساحة وعلى رأسهم النجم يوسف الشريف، ويعتبر أول تعاون بيني وبينه وأول تعاون ايضًا مع المخرج أحمد نادر جلال العبقري، وكان العمل مليئا بروح التعاون والحب بين أفراده مما سهل الأمر في التصوير، فلم نشعر بأي مجهود بسبب الروح المبهجة بين صناع العمل.

إسلام جمال

ما الصعوبات التي واجهتك أثناء التصوير؟

 

التصوير أثناء الصيام، خاصة وأن المشاهد كانت تتطلب الجري بسبب "الزومبي"، ورغم قلة عدد حلقات المسلسل إلا أنه صعب أكثر من المسلسلات ذات 30 و45 حلقة، خاصة وأنه مليء بالتفاصيل، ويحتوى على مضمون واحداث نعاني منها حاليًا وهي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ولكنه تناول تطور هذا الفيروس بالمستقبل لعام 2025 "كوفيد 25" بشكل درامي، وأتمنى من الله عز وجل أن يمحي هذا الفيروس من العالم.

 

ماذا عن أعمالك الفنية المقبلة؟

 

تعاقدت على المشاركة في فيلم “السرب” ومتحمس بشدة للمشاركة في هذا العمل الوطني، والذي يضم نخبة من نجوم الفن، ويتناول قصة قتل الأقباط المصريين في ليبيا على يد الجماعات التكفيرية، وانتقام القوات المصرية لهم في فبراير 2015.

 

إسلام جمال