جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بأسوان (صور)

معهد البحوث والدراسات
معهد البحوث والدراسات الافريقية بأسوان

أعلن الدكتور أيمن محمود عثمان، القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان، عن انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى  2020-2021، بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان، اليوم السبت.

وجاءت الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حرصًا على سلامة الدارسين والقائمين على المنظومة التعليمية بالمعهد والعاملين بالجامعة.

received_3001743380066702
معهد البحوث والدراسات الافريقية بأسوان 

وأضاف أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات اللازمة وتطبيق الإجراءات الاحترازية، فى ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد  ياتى ذلك  فى إطار تعليمات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

كما أجري  الدكتور السيد عويس عمران عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل، جولة تفقدية داخل اللجان الامتحانية للاطمئنان، على سير أعمال امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2020-2021 بالمعهد  فى جو من الهدوء والراحة. 

received_1194281097713318
معهد البحوث والدراسات الافريقية بأسوان 

وأوضح أن ستستمر أعمال الامتحانات حتى يوم 23/9/2021 وسيحضرها أكثر من 570 طالبًا منهم 281 طالب (دبلومة) وعدد 243 طالب (ماجستير) وعدد 47 طالب (دكتوراه)، فى مختلف التخصصات العلمية لأقسام الموارد الطبيعية واللغات الإفريقية والأنثروبولوجيا والسياسة والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا.

وأشار إلى أن  الدراسة كانت في أقسام المعهد المختلفة على نظام التعليمي الهجين، الذي أقره المجلس الاعلى للجامعات، وهو نظام يمزج ما بين حضور المحاضرات، وجهاً لوجه داخل المدرج مع القائمين بالتدريس، وعملية التلقي الإلكتروني، وذلك من خلال المنصة الرقمية الخاصة بجامعة أسوان للتفاعل مع القائمين.

received_1845223985650279
معهد البحوث والدراسات الافريقية بأسوان 

واستكمل أن التدريس على تلك المنصة وذلك من خلال الاستعانة، ببعض البرامج الحديثة، التى تسهم في إكساب الطلاب مهارات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مشيرًا إلى أن المعهد يقوم بتنفيذ جميع المقترحات والخطط التى تهدف إلى تطوير العملية التعليمية والنهوض بالمجال البحثي والأكاديمي وخدمة المجتمع والبيئة.

وقدم عميد المعهد الشكر لوكيل المعهد للدراسات العليا والإدارة الدراسات العليا وأعضاء الكنترولات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك السادة الموظفين والعاملين،  على تقديم الدعم التعليمي الفنى والإدارى وتوفير كافة المحاضرات والبيانات والمعلومات للطلاب والتى ساهمت فى دعم تلك الامتحانات.

ومن جانب آخر فإن جامعة أسوان لا تدخر جهدا فى مساعدة الباحثين ومنحهم الأولوية القصوى لتحقيق أعلى مستوى من التقدم العلمى والبحثى وأيضاً التكنولوجى وتقديم كل التسهيلات والاستعانة بخبرات الاساتذه المتخصصين فى كل مجال.

ووجه عمران بسرعة الانتهاء من أعمال الكنترولات، وظهور النتيجة فى أسرع وقت، خاصة أن معظم الامتحانات بالنظام الإلكترونى لأول مرة.