جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تايوان.. إلغاء رحلات طيران مع اقتراب إعصار «تشانتو»

إعصار تشانتو
إعصار تشانتو

ألغت تايوان، اليوم السبت، رحلات خطوط جوية وعبّارات وخدمات القطارات، مع اقتراب إعصار "تشانتو" القوي من تايوان، وحذرت السلطات من رياح عاتية وأمطار غزيرة على طول الساحل الجنوبي والشرقي للجزيرة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية: "إنه تم إلغاء عشرات الرحلات الداخلية والدولية"، مضيفة: "إن 46 رحلة عبّارة كانت متجهة إلى ماتسو والجزر النائية الأخرى ألغيت، وتم تعليق بعض خدمات القطارات في جنوب تايوان".

وحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإنه من المتوقع أن يمر مركز "تشانتو" بالساحل الشرقي لتايوان الأحد، لكن من المتوقع أن تغمر حافته الأمطار على اليابسة حسبما أعلن مكتب الأرصاد الجوية في تايوان.

وكان "تشانتو" جنوب شرق الطرف الجنوبي لتايوان، ويتحرك شمالا مع رياح تبلغ سرعتها 173 كيلومترا في الساعة، وعواصف تصل إلى 209 كيلومترات في الساعة، وفقا للمكتب.

وفي وقت سابق، اجتاحت العاصفة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة لوزون الرئيسية في الفلبين، ولكن لم ترد أنباء عن حدوث فيضانات أو أضرار.

وتعرض الجزء الجنوبي من تايوان لتحذير من إعصار استوائي صدر الجمعة.

يشار إلى أن وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية ذكرت، الخميس، أن إعصار "تشانتو" القوي قد يقترب من كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية.

ويقع الإعصار الرابع عشر لهذا العام على بعد 760 كيلومترا شرق "مانيلا" الخميس، متوجها إلى جهة الغرب بسرعة 22 كيلومترا في الساعة، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الكورية، وبلغت السرعة القصوى للرياح 53 مترا في الثانية.

وقالت الوكالة: "إن العاصفة قد تزداد شدة أثناء تحركها فوق المياه الدافئة قبالة الأجزاء الجنوبية من تايوان مساء يوم السبت".

وتوقعت الوكالة مسارين مختلفين للإعصار بعد ذلك، فإذا تحرك الإعصار شمالا عبر تايوان، فقد يصل إلى كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء تقريبا، ومن المتوقع أن يمر فوق المياه بين كوريا الجنوبية واليابان.

أما إذا تحرك الإعصار في داخل الأراضي الصينية، فقد يضعف ليصبح إعصارا فوق مداري ويصل إلى كوريا الجنوبية بعد يوم الأربعاء.

وحذرت الوكالة من هطول الأمطار الغزيرة في المناطق التي سيلتقي فيها الهواء البارد الذي يتحرك جنوبا من شمال غرب البلاد مع بخار الماء الدافئ الناجم عن الإعصار.