جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شوقي عن زعم إعلان البنك الدولي فشل مشروع التعليم المصري: وفده يزورنا قريبا

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استنكر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم إعلان البنك الدولي فشل مشروع التعليم المصري.

وكتب وزير التعليم، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: " لنتقي الله فيما نكتب ولنُعمِل العقل فيما نقرأ".

ولفت شوقي إلى تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي كتابات مغرضة تقول إن البنك الدولي أعلن فشل مشروع التعليم المصري، ولذلك كان لزاما أن نرى هذا اللقاء بالأمس في حضور "مديرة التنمية البشرية بالبنك الدولي" ومعظم مؤسسات التمويل الإنمائي حول العالم، مع العلم أن وفد البنك الدولي سيزور الوزارة هذا الأسبوع للوقوف على آخر مستجدات نظام التعليم الجديد ودراسة احتياجات مصر التمويلية في المراحل القادمة من التطوير.

واختتم وزير التعليم: "ليعلم من يروج مثل هذه الأكاذيب أنه يسيء لوطنه في المقام الأول أمام العالم، لذلك فلنتق الله فيما نكتب ولنُعمِل العقل فيما نقرأ" .

وكان قال الدكتور طارق شوقي، في حديثه عن تطوير التعليم المصري خلال فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي، إن الإنسان هو الكنز الأكبر فى مصر ومن هنا جاء الاهتمام بتطوير التعليم وإعادة بناء نظام التعليم المصري بالتعاون مع البنك الدولي منذ عام 2016 حتى الآن، ليتوافق النظام الحديث مع المعايير العالمية.

وأوضح أن التغيير الحالي في منظومة التعليم أكبر وأهم من تغيير المناهج أو الامتحانات فهو تغيير ثقافة، وتغيير هدفه بناء طلاب بمهارات حياتية تؤهلهم لسوق العمل، مشيفا أن التغيير في نظام الثانوية العامة لعام 2021 كان انتقال من طريقة تقييم الطلاب المبنية على قدرته على التذكر إلى مستوى فهمه للمعلومات وتم تطبيق ذلك عبر وسائل تكنولوجية متنوعة.