جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البطاطس والأفوكادو مهددان بالانقراض بسبب تغيرات المناخ

الأفوكادو
الأفوكادو

أظهرت دراسة أن بعض أهم المحاصيل في العالم، بما في ذلك البطاطس والأفوكادو والفانيليا البرية، مهددة بالانقراض.
وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الفانيليا تواجه، وهي موطن أوركيد في أمريكا الجنوبية والوسطى، أعلى مخاطر الانقراض، حيث تم إدراج جميع الأنواع البرية الثمانية الموجودة في المنطقة على أنها مهددة بالانقراض أو مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) للمخاطر. النباتات والحيوانات.
ووفقًا للدراسة، فإن القطن البري هو ثاني أكثر الأنواع عرضة للتهديد، حيث إن 92% من الأنواع معرضة لخطر الانقراض، وثلاثة من كل خمسة أنواع من الأفوكادو معرضة للخطر، في حين أن 23% من أنواع البطاطا البرية تواجه خطر الانقراض.
وأصبح 224 محصولًا بريًا تم تحليلها في المكسيك وجواتيمالا والسلفادور وهندوراس من المحاصيل الأساسية في جميع أنحاء العالم ، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأنظمة الغذائية البشرية وإنتاج الملابس، وقد تم تدجينها لأول مرة من قبل الأزتيك والمايا وحضارات أخرى بين 5000 و10000 سنة مضت.
كما أظهرت أيضًا أنواع الفاصوليا البرية والكوسا والفلفل الحار وقشر الطماطم في الدراسة، التي نُشرت في مجلة Plants، People، Planet، والتي وجدت أن 35٪ من جميع الأنواع المدروسة مهددة بالانقراض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الزراعة واستخدام المبيدات.
ومن المتوقع أن تنخفض غلة المحاصيل في جميع أنحاء العالم مع ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة، ما يهدد الأمن الغذائي مع اقتراب عدد السكان من 10 مليارات، ومن المأمول أن تساعد برامج التربية مع الأنواع البرية المحاصيل على التكيف.
وقالت الدكتورة باربرا جويتش، المؤلفة الرئيسية للبحث، إنه إذا أعاقت أزمة المناخ الغلة ولم تكن الأقارب البرية موجودة للمساعدة في تكيف المحاصيل الأساسية، فقد تكون الوجبات المفضلة مثل الأفوكادو على الخبز المحمص وآيس كريم الفانيليا معرضة لخطر الاختفاء.