جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«التعاونيات الزراعية» تتوقع ارتفاع قنطار القطن إلى 4100 في منظومة التسويق

القطن
القطن

توقعت الجمعيات الزراعية، ارتفاع سعر قنطار القطن إلى 4100 جنيه هذا العام في منظومة التسويق الجديدة.

وحذر مجدي الشراكي رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى "من أن منظومة تسويق القطن الجديدة ستكون سببًا في احتكار عدد محدود من شركات القطن للمحصول من قبل 5 إلى 8 شركات خاصة. 

وقال الشراكي إن هناك إقصاء الجمعيات الزراعية التي كانت تعتبر ممثلة عن المزارعين للحفاظ على حقوقهم وبيع الأقطان بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أنه تم إلغاء دور لجنة تجارة القطن في الداخل.

ومن ناحية أخرى، قال المهندس محمود الطوخي رئيس الجمعية العامة للخضر والفاكهة للدستور “أنه لابد من تسويق القطن بمشاركة الجمعية العامة الأقطان، بينما ساهمت منظومة التسويق الجديدة في رفع أسعار التسويق، حيث وصل سعر القطن في الوجه القبلي إلى 3100 جنيه للقطار ومتوقع ان تصل أسعار أقطان الوجه البحري إلى 4100 ومن المتوقع نجاح المنظومة بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة، بينما لا يجب إقصاء دور التعاونيات الزراعية”.

وكان قد أكد ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي أنه تواصل مع السيد القصير وزير الزراعة  لضمان إشراك القطاع التعاوني في منظومة تسويق القطن وذلك بعد حصول الجمعية العامة لمنتجي الأقطان على تفويض من وزير الزراعة بتسويق أقطان الاكثار ونجحت بشكل كبير في العام الماضي ومنعت الخلط في الأقطان وتمكنت من تحسين القطن المصري في الداخل والخارج.

وقال"حمادة" في تصريحات لـ"الدستور" إنه بعد صدور قرار منظومة تسويق القطن من وزارة قطاع الأعمال، حيث تم منع الجمعيات من المشاركة في منظومة التسويق رغم نصوص القانون التي تمنح التعاونيات الحق الأصيل في تسويق المحاصيل الزراعية رغم الجهود التي بذلت من الجمعية العامة الاقطان للحفاظ على بذور الإكثار ومنع اختلاط الأصناف وزيادة جودة القطن المصري سواء الذي يتم تصدير للخارج او للسوق المحلي.