جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأنبا باخوم يزور كنيسة مار مرقس بالعبور للكاثوليك

الأنبا باخوم
الأنبا باخوم

زار صاحب النّيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشئون الإيبارشية البطريركية، كنيسة مار مرقس للأقباط الكاثوليك بالعبور، حيث تأتي تلك الزيارة في إطار الاطمئنان على الأحوال الرعوية للكنيسة.

وترأس نيافة الأنبا باخوم صلاة القداس الإلهي، بمشاركة الأب يوسف عبدالنور اليسوعي، القائم بأعمال راعي الكنيسة، كما ألقى نيافته العظة وموضوعها "السنة القبطية الجديدة وعلاقتها بعيد الشهداء".

وعقب صلاة القداس الإلهي، جلس الأنبا باخوم مع لجنة الأنشطة بالرعية، حيث دار الحديث حول ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية والاحتياجات الخاصة بالكنيسة، كما اعتمد نيافته لجنة الكنيسة لتسيير كافة أعمال الرعية، وتضمن اليوم أيضًا احتفال الكنيسة بالتذكار الثاني للسيامة الأسقفية لنيافة الأنبا باخوم.

وظهرت الطائفة الكاثوليكية في مصر في العصر الحديث، حيث كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية طوال تاريخها هى الكنيسة الرئيسية والوحيده في مصر، ثم انفصلت بعد ذلك الكنيسة الكاثوليكية شرقية عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وارتبطت مع الكاثوليكية في روما بفرعها الشرقي، أى أنه من المسموح لأقباط الكاثوليك الاحتفاظ بعاداتهم وطقوسهم.

وانقسمت الطائفة في بداية القرن الخامس الميلادي، وتم عقد مجمع خلقيدونية التابع للإمبراطورية الرومانية بندب بطريرك يُدعى "البطريرك المالكي"، والذي يمثل الغيمان الخلقيدوني، فكان للإسكندرية بطريرك للأقباط الأرثوذكس وبطريرك آخر مُنتدب من الملك الروماني لفرض الإيمان الخلقيدوني بالقوة على الكنيسة القبطية، ولكن هذه الفترة انتهت بتلاشيهم من مصر نظرًا لقلة الرواج لهذه الطائفة ثم عادت في العصر الحديث.

وتأتى الطائفة الكاثوليكية في مقدمة الانتشار عالميًا وتصل لنحو 1.2 مليار نسمة، وتوجد إحصائيات عالمية قد حددت نسبة تواجد هذه الطائفة في العلم، فقد بلغ عددهم في الأمريكتين 49% بقدر 541 مليونا من كاثوليك العالم، بينما فى أوروبا فقد بلغ أعداد الطائفة نحو 25.8% أى 282 مليونا من كاثوليك العالم، وإفريقيا 13.2% أى 143 مليونا من كاثوليك العالم، و آسيا 10.4% أى 113 مليونا من كاثوليك العالم، وأستراليا 0.8% أى 9 ملايين من كاثوليك العالم.