جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اليمن تطالب مجلس الأمن باتخاذ التدابير لمنع تهريب الأسلحة إلى الحوثيين

الحوثيين
الحوثيين

 

أعربت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اليمينة، عن استنكارها وإدانتها بأشد العبارات إقدام مليشيات الحوثي الإجرامية على ارتكاب العمل الإجرامي الغادر والجبان الذي استهدف قاعدة العند الجوية بثلاثة صواريخ باليستية، وسجلت الإحصائية الأولية استشهاد 30 عسكرياً وإصابة 56 آخرين منهم وصفت حالات بعضهم بالخطيرة.

وعبرت الوزارة في بيان صادر عنها، عن تعازيها الحارة لأسر الشهداء، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.. منددة بهذه الأعمال الإجرامية التي تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي القاضية بحظر بيع ونقل وتأمين السلاح لجماعة الحوثي في اليمن، ووقف انتهاك إيران لبنود قرارات مجلس الأمن الدولي وفي مقدمتها القرار 2216، والقرار رقم 2216 (أبريل 2015) والقرار 2266 (فبراير 2016).

وقالت الوزارة " تأتي هذه الجريمة الإرهابية ضمن إصرار إيران ووكلائها الحوثيين على رفض دعوات التهدئة ووقف الحرب، وتقويض الجهود الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة ومبعوث الإدارة الأميركية الخاص إلى اليمن".. مطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بكافة أعضاءه وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأميركية باتخاذ موقف حازم وإجراءات عملية رادعة للضغط على إيران لوقف عدوانها وتدخلاتها في اليمن.

ودعت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى اتخاذ التدابير الضرورية لمنع عمليات تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، كون ذلك الأمر يؤدي لمزيد من تهديد الأمن والسلم الدوليين، وكذا وضع حداً لتهريب الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية والطائرات المسيرّة المتفجرة والصواريخ الباليستية التي تغذي الحرب وتطيل أمدها وتفاقم الكارثة الإنسانية، وذلك يعد أمراً ضرورياً ملحاً لابد أن تطلع به القوى الدولية الآن للمساهمة في عدم تقويض مساعي الحكومة اليمنية الشرعية والجهود الدولية والأممية الرامية لوقف الحرب.

يذكر أن قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج شمال غرب العاصمة اليمنية عدن، تعرضت الأحد، لهجوم صاروخي نفذ بطائرات مسيرة انطلقت من مدينة تعز الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من القوات الحكومية المعترف بها دوليا.

وقال المتحدث باسم القوات الجنوبية اليمنية محمد النقيب إن الحوثيين نفذوا عدة هجمات بواسطة طائرات مسيرة مسلحة وصواريخ باليستية على قاعدة العند العسكرية. 

وتابع أن ما يتراوح بين 30 و40 جنديا قُتلوا وأصيب ما لا يقل عن 60 مضيفا أن عدد القتلى مرشح للزيادة لأن عمال الإنقاذ ما زالوا يمشطون المكان.