جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مستشار المفتى يوضح حكم الشرع في الوضوء من «الكولدير»

مجدي عاشور
مجدي عاشور

ورد سؤالا إلى الدكتور مجدى عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية، خلال برنامجه "دقيقة فقهية" المذاع على قناة الناس، يقول: هل يجوز الوضوء من البرادات "الكولدير" وغيرها التي في الطرقات والمعدة للشرب؟.


من جانبه، رد عاشور، قائًلا: “إن العرف الغالب في وجود هذه البرادات أنها موقوفة وقفا عامًا على المارة من أجل الشرب”.


وأضاف المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية، أن الماء المرصود على جهة الوقف للشرب لا يجوز استعماله في الطهارة، والماء المرصود للطهارة لا يجوز استعماله في غيرها كتنظيف الأواني مثلًا، بالإضافة إلى ما يترتب على ذلك من مفاسد كالتسبب في سقوط الضعفاء، وتعويق حركة السير نتيجة جريان الماء في الطرقات.

 

ـ حكم الصلاة بملابس الحمام
وعلى الجانب الآخر، قال عاشور إن من شروط صحة الصلاة طهارة القياب والبدن والمكان، والأصل أن الطهارة باقية ما لم يتيقن الإنسان ورود النجاسة على بدنه أو ثيابه، وهذا الأصل يشهد له قول النبي صلى الله عليه وسلم حين شكا إليه الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في صلاته يعني الحدث" لا ينصرف حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا".


وأضاف في رده على سؤال ورد إليه يقول: هل تصح الصلاة بالملابس التي أدخل بها الحمام؟ مع العلم أنه قد يصلها بعض رذاذ الماء عند الوضوء؟ أن النجاسة لا تؤثر على الوضوء، لأنها ليست من نواقصه وإنما تؤثر على صحة الصلاة، فيلزم الإنسان إن تيقن حصول النجاسة أن يغسلها قبل الصلاة حتى ولو كانت بعد الوضوء، ثم يصلى بذلك الوضوء، ولا يبطل وضوؤه بتلك النجاسة، لأنها ليست من نواقض الوضوء.


ـ طرق التواصل مع دار الإفتاء
وحددت دار الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها من الموبايل أو الأرضي 107 مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث عبر صفحتها على موقع التواصل "فيسبوك" يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.