< اليوم.. استقرار أسعار الأرز في السوق المحلي والعالمي
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

استقرار أسعار الأرز في السوق المحلي و العالمي السبت 28 أغسطس

اليوم.. استقرار أسعار الأرز في السوق المحلي والعالمي

الارز
الارز

شهدت أسعار الأرز اليوم السبت 28 أغسطس  ثباتا في السوق المحلي المصري، حيث استقرت أسعار الأرز الأبيض، كما استقرت أسعار الأرز الشعير في الأسواق المحلية، وذلك بعدما شهدت ارتفاعًا يوم الإثنين الماضي. فيما انخفضت أسعار الأرز في بورصة شيكاغو للتجارة في إغلاق تداولات أمس الجمعة.

سجل سعر أرز الشعير "عريض الحبة" نحو 4.000 جنيه للطن، بارتفاع 200 جنيهًا عن أسعار يوم الأحد 22 أغسطس، كما بلغ سعر أرز الشعير "رفيع الحبة" نحو 3.600 جنيهًا للطن، بارتفاع 100 جنيه عن أسعار الأحد.

سعر الأرز الأبيض البلدي "عريض الحبة كسر 3 %" عند 7.000 جنيه للطن.

سعر الأرز الأبيض البلدي "عريض الحبة كسر 5 %" نحو 6800 جنيه للطن.
يتراوح سعر الأرز للمستهلك ما بين 5.65 إلى 16.85 جنيهًا للكيلو، حسب نوع وجودة الأرز و نسبة الكسر و جاءت الأسعار على النحو التالي:

أرز  5.65 جنيهًا للكيلو.

 أرز أبيض 9.95 جنيهًا للكيلو.

أرز فاخر 11.75 جنيهًا للكيلو.

أرز 16.85 للكيلو.
فيما شهدت العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاغو التجارية انخفاضًا بنحو 0.08 دولار في إغلاق تداولات جلسة أمس الجمعة 27 أغسطس 2021، ليسجل عقد تداول سبتمبر نحو 13.230 دولار للطن.

وكان قد أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه الشعبة وردت أكثر من 185 ألف طن أرز محلي لصالح وزارة التموين على مدار الأشهر الماضية وحتى الآن من إجمالي الكميات المتعاقد عليها وهي 270 ألف طن.

وأضاف شحاتة، أن الشعبة اتفقت مع وزارة التموين على توريد الكميات الخاصة لشهر أغسطس الجاري على مدار شهرين، مثلما حدث مع توريد كميات شهر يوليو الماضي بسبب وجود كميات كبيرة من الأرز لدى المخازن التابعة للوزارة.

وذكر رئيس الشعبة، أن مخزون الأرز يكفي حتى نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه من المتوقع الحصول على كميات تتراوح من 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض.

وقال رجب شحاتة، إنه مع حصاد محصول الأرز تستقر الأسعار بالأسواق كما هي دون تغيير.

واقترب موسم حصاد الأرز المحلي، حيث يتم الحصاد من منتصف شهر أغسطس الجاري وحتى أكتوبر المقبل.

وأضاف شحاتة، أن أسعار الأرز مستقرة في الأسواق منذ فترات طويلة بسبب وفرة المعروض بالأسواق.

ويتراوح متوسط سعر كيلو الأرز بسوق الجملة بين 5.5 و8 جنيهات، على أن يباع الكيلو بحوالي 6.5 جنيه 10 جنيهات، وفقا لقول رئيس الشعبة.

ووفقا لقول شحاتة، فإنه مع حصاد المحصول الجديد سيعزز المخزون الاستراتيجي حتى نهاية 2022، مما يؤكد توافر سلعة الأرز بكميات كبيرة داخل البلاد.

وبحسب رئيس الشعبة، فإن أسعار الأرز مستقرة في الأسواق ولم تشهد أي ارتفاع طوال الفترة الماضية نتيجة توجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة السلع الاستراتيجية.