جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد إصابة نضال الشافعي به.. كل شيء عن انفجار القولون

نضال الشافعي
نضال الشافعي

خضع  الفنان نضال الشافعي، إلي عملية جراحية دقيقة، في انفجار القولون وذلك بسبب دخوله في أزمة مع منتج فيلم “مينى بار”، وهذه الأزمة تسبب في  انفعال الفنان نضال الشافعي عقب انتهائه من يوم تصوير الفيلم بسبب عدم تنفيذ المنتج للوعود التي أقر بها له، ما تسبب في دخوله المستشفى بشكل عاجل وخضوعه لجراحة عاجلة استلزمت ٤ ساعات بعد اكتشاف حدوث انفجار في القولون.

وفي التقرير التالي نرصد أسباب انفجار القولون، والأطعمة التي يجب تجنبها بحسب ما قدمه موقع “healthline” الطبي. 

 أسباب انفجار القولون

• الإصابة بتقرحات مزمنة في جدار القولون.

 • الإصابة بانسداد الأمعاء.

• الإصابة بـ جيوب فى القولون.

• الإصابة بسرطان القولون.

• الإصابة بتوقف حركة الأمعاء.

 • الإصابة بالتهابات فى الغشاء البريتوني في البطن، وشعور المريض بتوقف حركة الأمعاء، ووجود ألم قوي فى البطن والأمعاء، والشعور بالرغبة المستمرة فى التقيؤ بسبب توقف حركة الأمعاء.

 أعراض انفجار القولون 

• الشعور بآلام شديدة في البطن.

• ألم شديد في جدار البطن من الخارج. 

• الشعور بالانتفاخ الشديد مع كبر حجم البطن.

• ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

 • القيء المستمر.

علاج انفجار القولون 

العلاج يتمثل في إجراء عملية جراحية لاستئصال البراز المتراكم لدى المريض، والتخلص من كل الرواسب تمامًا، بعد ذلك يتم استئصال الجزء المنفجر في القولون.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب القولون

 

خبز الحبوب الكاملة والحبوب والمكرونة

تميل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف إلى أن تكون صعبة على الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون مثال دقيق الحبوب الكاملة الغني بالألياف، لأنه لم يتم إزالة الجراثيم أو النخالة منها.

 ويجب تجنب تناول الأطعمة المصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة، مثل: الخبز، المكرونة.

الأرز البني ونشويات الحبوب الكاملة الأخرى

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة التالية، أرز بني، الشوفان، الأرز البري، والشعير و قمح البرغل.

المكسرات

من الصعب جدًا هضم الألياف الموجودة في المكسرات من الأفضل تجنب المكسرات التالية:

عين الجمل، بندق، كاجو، لوز، المكسرات المكاديميا، الفول السوداني، فستق.

البذور

يمكن أن تؤدي البذور إلى تفاقم الأعراض لالتهاب القولون،  فهي نوع من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والإسهال والغازات وآثار جانبية مزعجة أخرى، ومنها حبوب السمسم، بذور الكتان، الصنوبر، بذور زهرة عباد الشمس.

البازلاء المجففة والفول والعدس

البقوليات، بما في ذلك الفاصوليا والعدس والبازلاء، من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، وبسبب السكريات غير القابلة للهضم في الفاصوليا، فإنها تشتهر أيضًا بتسببها في الغازات. 

الخضروات 

الخضار مليئة بالألياف مثل الفواكه، يمكن تضمينها في نظامك الغذائي فقط إذا كانت: بدون قشر، ويتم تسويتها حتى تمام النضج، مع تجنب جميع الخضروات النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، بما في ذلك الذرة.

كبريتات وكبريتيدات

إذا وجدت نفسك تعاني من الانتفاخ والغازات الكريهة، فقد يكون لديك وفرة من هذه الأنواع من البكتيريا في القولون وهي  الكبريتات والكبريتيدات الزائدة في نظامك الغذائي، تشمل الأطعمة الغنية بالكبريتات والكبريتيد التي يجب تقليلها والموجودة في اللحوم الحمراء، حليب الألبان، البيرة، عصير التفاح والعنب، البيض والجبن والفواكه المجففة، والمياه الغازية.

منتجات الألبان

الألبان تسبب في انتفاخ القولون، لذا يجب أن تقوم بإزالة جميع أنواع الألبان بما في ذلك الزبدة والحليب واللبن والجبن لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

الجلوتين هو أحد البروتينات الموجودة في القمح  والشعير، ولا يوجد الجلوتين فقط في الأطعمة الشائعة مثل الخبز والمكرونة، ولكنه يضاف أيضًا إلى المنتجات الجاهزة مثل التوابل والصلصات.