جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ننشر رسوم استخراج الرخصة لتخصيص أماكن انتظار المركبات في الشوارع

انتظار المركبات في
انتظار المركبات في الشوارع

حددت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع رسـوم استخراج الرخصة للأشخاص التابعين للشركات أو الأفـراد وذلك على النحو التالي:

أولًا: في المدن والأحياء 
‏1- من مركبة إلى 20 مركبة بـ 1000 جنيه. 
‏2- من 21 مركبة فأكثر بـ 2000 جنيه. 
ثانيا: عواصم المحافظات والمدن الجديدة 
‏1- من مركبة إلى 20 مركبة بـ 1500 جنيه.
‏ 2- من 21 مركبة فأكثر بـ 3000 جنيه. 
ثالثا: الأماكن المميزة  
‏1- من مركبة إلى 20 مركبة بـ2000 جنيه.
‏ 2- من 21 مركبة فأكثر بـ 3000 جنيه.

وألزم القانون الشركات والأفراد أصحاب حق استغلال أماكن الانتظار بوضع اللافتات الإرشادية في أماكن انتظار المركبات بصورة واضحة، موضحا بها القيمة المحددة بمعرفة اللجنة مع إعطاء المستفيد ما يفيد دفع مقابل الانتظار المحدد من قبل اللجنة.

ويستهدف القانون تحديد الضوابط والاشتراطات المطلوبة من القائمين على العمل بتنظيم انتظار المركبات سواء لدى الشركات أو الأفراد، ومنح رخصة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات للأشخاص التابعين للشركات والأفراد.

كما يستهدف القانون تحديد الأماكن والأوقات التي يجوز فيها انتظار المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظة أو جهاز المدينة المختص بما لا يعيق حركة المرور، وبالتنسيق مع إدارة المرور المختصة.

كما ألزم القانون العاملون الذين يزاولون نشاط تنظيم انتظار المركبات في الشوارع بارتداء زيًا مخصصًا لهم وفقًا لما تحدده اللجنة المختصة، مع وضع علامة أو إشارة خاصة في مكان ظاهر على الزى المخصص لذلك، مع الالتزام بتحديد زى بلـون مختلف فى كل منطقة.

ونص على عدم جواز مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الخاضعة لولاية المحافظات أو أجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلا بعد الحصول على رخصة مزاولة النشاط، ولدى أصحاب حق استغلال أماكن انتظار المركبات، وذلك كله وفقاً للأحكام المنظمة في هذا القانون.