جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البيت الأبيض: نتابع التطورات بشأن المركبة المشبوهة بمحيط الكونجرس

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أنه يراقب عن كثب التطورات بشأن المركبة المشبوهة بمحيط الكونجرس، ويتلقى إحاطة من قوات إنقاذ القانون بهذا الشأن، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وكانت الشرطة الأمريكية فتحت تحقيقا في بلاغ اليوم الخميس عن وجود عبوة ناسفة محتملة في شاحنة صغيرة خارج مكتبة مبنى الكونجرس، وأخلت المنطقة المحيطة بالمبنى.

وقالت الشرطة في بيان، نتعامل مع تحذير أمني وندعو المدنيين للابتعاد عن محيط الكابيتول، مشيرة إلى التحقيق بشأن تهديد بوجود قنبلة.

كما دعت شرطة الكابيتول إلى عدم الاقتراب من المركبة المشبوهة، فيما ذكرت قناة ABC الأمريكية أن المشتبه به داخل الشاحنة المشبوهة يحمل شيئا بيده.

هذا وكانت وكالة "أسوشييتد برس"، أفادت بإخلاء مبنى مكاتب كانون هاوس بعد الإبلاغ عن اشتباه بوجود انفجار محتمل في سيارة قريبة.

وقال مسؤولو إنفاذ القانون إن المحققين يتواجدون في مكان الحادث ويعملون على تحديد ما إذا كانت العبوة ناسفة قابلة للتفجير.

ويأتي ذلك بعد أشهر من العثور على قنبلة أنبوبية في مقر اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في واشنطن، قبل يوم من اقتحام الآلاف من مثيري الشغب المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول في يناير الماضي.

وفي الثاني من أبريل الماضي، ذكرت شرطة الكابيتول، مبنى الكونجرس الأمريكي، إن ضابطا من عناصرها قتل في هجوم بسيارة صدمته هو وعنصر آخر من قوات حماية المبنى. 

وذكرت رئيسة الشرطة أن المشتبه به في الهجوم قتل هو أيضا بعد أن حاول الهجوم على رجال الأمن ممسكا بسكين فأردوه قتيلا بالرصاص، بينما أفاد قائد شرطة مقاطعة كولومبيا بأن الهجوم "لا يتعلق بالإرهاب.

وأعلنت رئيسة شرطة الكابيتول يوغاناندا بيتمان في مؤتمر صحفي، إنّ "المشتبه به صدم اثنين من عناصرنا بسيارته" قبل اصطدامه بحاجز. وأوضحت أنّه "إثر ذلك، نزل من السيارة وبيده سكين" و"بدأ في السير باتجاه عناصر شرطة الكابيتول"، وبعد ذلك "أطلقوا النار" عليه. وقالت إنّ أحد العنصرين المصابين "توفي" متأثراً بجروحه. بدوره، أعلن قائد شرطة مقاطعة كولومبيا روبرت كونتي "لا يبدو أن الأمر يتعلق بالإرهاب".