جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كورونا يتسبب في أعراض خطيرة بعد التعافي.. وأطباء يحذرون

كورونا
كورونا

بدأت الموجة الرابعة من جائحة كورونا في عدد من الدول حول العالم، في ظل تحذيرات من المنظمات الصحية الدولية بضرورة تلقى اللقاح والالتزام باتباع الإجراءات الوقائية لاجتياز المرحلة بأقل خسائر.

 

تحذيرات صارمة من هذه الموجة لتجنب الإصابة بالفيروس، بسبب الأعراض التي يتركها على المصابين حتى بعد تعافيهم، لاسيما بعد نشر عدد من الدراسات التي أكدت هذا الأمر.

 

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" دراسة خلصت إلى أن عدد من المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا، عانوا من مشكلات طبية بعد تعافيهم، وصلت إلى نحو 11 مشكلة، وظهرت عليهم أعراض خفيفة أو شبه معدومة.

 

دراسة: استمرار الأعراض بعد التعافي

تتبعت الدراسة من خلال التحليلات سجلات الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بكورونا بين فبراير وديسمبر 2020، حتى فبراير 2021، وجدت أن 454 ألفاً و477 شخصاً استشاروا مقدمي الرعاية الصحية لإصابتهم بأعراض لمدة 30 يوماً أو أكثر بعد الإصابة.

تحورات كورونا

وأشار الأساتذة في ورقتهم البحثية الخاصة إلى أن المتعافين من فيروس كورونا  عانوا من مشكلات طبية، بما يعادل 27 % ممن ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو معتدلة أثناء إصابتهم، 19% فقط ممن كانت أعراض كورونا شبه معدومة، مؤكدين على أن المتضررين كانوا من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال، إذ إن نصف المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفيات بسبب تداعيات الفيروس.

 

من جهته، ناشد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب عين شمس، بضرورة  توخي الحذر خلال تلك الفترة من خلال اتباع إجراءات الوقاية وتطبيق التباعد الاجتماعي لاسيما أثناء التواجد في الأماكن العامة ووسائل لمواصلات.

 

وأكد رئيس قسم الباطنة والمناعة على أهمية تجنب الإصابة بفيروس كورونا، حتى لا يكون الشخص عرضة للإصابة بالفيروس وتحمل أعراضه التي تشتد يومًا بعد يوم أثناء الإصابة به أو حتى بعد التعافي. 

 

27 سلالة للفيروس 

 

أعلنت الرابطة الطبية الأوربية الشرق أوسطية في بيان رسمي أن فيروس كورونا اختلف كثيرًا عن وقت خروجه من الصين، بالإضافة إلى أن العالم يمر بالموجة الثالثة والرابعة وأن الفيروس تغير 4500 مرة وأصبح الأن 27 سلالة منها 11 سلالة نتحدث عنها دائمًا.

كورونا

تقوية الجهاز المناعي 

وكشف مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن هناك دراسات وأبحاث عن مدى تطور الفيروس وتحوره الجينيي ومن ثم تطور الأعراض حتى بعد التعافي منه، ولكن حتى الآن ليس هناك داعي للقلق لكن يستوجب على الحالات المصابة أو التي تعافت الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط إلى ان تزول جميع الأعراض.

 

وشدد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة على تناول وجبات الطعام الصحية حتى يستطيع الجسم التصدي للفيروس وأعراضه، موضحًا أنه في حال الإهمال في الصحة والتغذية سيؤثر هذا سلبًا على الجسم ويؤدي إلى تفاقم الأعراض التي من الممكن أن تضر بأجهزة الجسم.

 

مصادر متنوعة من اللقاح

عن مستجدات ما وصلت إليه من شحنات لقاح فيروس كورونا، فقد استقبلت حتى الآن 21 مليونا و881 ألفا و600 جرعة لقاح متنوعة بين 5 لقاحات وهم سينوفاك وجونسون وسينوفارم وسبوتنيك وأسترازينيكا، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان.

 

ومن المقرر بدء الإنتاج الكامل للقاح فاكسيرا سينوفاك بداية الأسبوع المقبل وبحلول يوم 5 سبتمبر سيكون تم إنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح فاكسيرا سينوفاك، إذ لدى كصر مخزون من مواد خام يكفي لانتاج 14مليون جرعة لقاح فاكسيرا سينوفاك، لإنتاج 80 مليون جرعة مع نهاية العام.