جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«التضامن» تنتهى غدا من صرف الدعم النقدي كرامة لأكثر من مليون مستفيد

كرامة
كرامة

تنتهى وزارة التضامن الاجتماعي، غدا الاثنين، من صرف الدعم النقدي “كرامة” والذي بلغ عدد المستفيدين منه مليون و304 آلاف و885 مستفيد.

وأكدت الوزارة أن "كرامة" يخصص للأفراد المُسنين الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة أو أكثر، والأشخاص ذوي الإعاقة.

وتشمل مظلة الضمان الاجتماعي الفئات الموجودة في المجتمع، اعتبارا من الأطفال حتى عمر الشيخوخة، ويصرف للمرأة والرجل، وهناك فئات بعينها تستحق هذا الدعم ككبار السن والأسر الفقيرة وغير القادرة.

وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تعمل على التحول الرقمي لمساعدة المواطنين فى تسجيل بياناتهم أو الاستعلام عن خدمات الوزارة لتقليل التعامل بين الموظف والعامل فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والتي سارعت فى اتخاذ خطوات جادة نحو ماكينة الخدمات، ولا سيما في هذه المرحلة التي تمر فيها البلاد بأزمة فيروس كورونا المستجد الذي يقتضي التباعد المكاني بين المواطنين كإجراء وقائي، موضحة أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من ماكينة كافة خدمات الوزارة نهاية العام الجاري.

ويتم تأسيس قاعدة بيانات موحدة مع الجمعيات الأهلية حتى يتم تفادي ازدواجية الصرف وترشيد استخدام موارد الدولة.

 

وأشارت وزارة التضامن إلى أنه يمكن تلقي تظلمات تكافل وكرامة عبر بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة وبوابة شكاوى مجلس الوزراء وتطبيق شكاوي الخط الساخن 19680.

وأتاحت وزارة التضامن الاجتماعي، إمكانية إجراء عمليات الاستعلام أو تقديم الشكاوى على البوابة الإلكترونية بالاختيار بين أكثر من موضوع للشكوى، ومتابعتها فيما بعد للتعرف على الرد الذي تفيد به الوزارة بعد دراسة موضوع شكواه.

الاوراق المطلوبة للحصول على تكافل وكرامة

1 - صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

2 - صورة شهادة الميلاد.

3 - صور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر.

4 - صور إيصالات استهلاك الكهرباء.

5 - شهادة قومسيون طبي رسمي تبين درجة إعاقة تبدأ من 50%.