جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس الجزائر يعلن حدادًا وطنيًا ويجمد الأنشطة الحكومية مؤقتًا

تبون
تبون

قرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون اليوم الأربعاء، الحداد الوطني في البلاد لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من غد الخميس، على خلفية مقتل عدد من المدنيين والعسكريين جراء الحرائق التي اجتاحت بعض الولايات.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان اليوم، إن الرئيس تبون، قرر أيضًا "التجميد المؤقت لكل الأنشطة الحكومية والمحلية ما عدا التضامنية منها". 

ووفق التليفزيون الحكومي، ارتفع عدد ضحايا الحرائق الغابات بالجزائر إلى 65 شخصًا بين مدني وعسكري.

وقال التليفزيون إن عدد  الوفيات  بلغ 28 عسكريًا و37 مدنيًا أغلبهم بولاية تيزي وزو "منطقة القبائل" في حين يتواجد 12 عسكريًا في حالة حرجة بالمستشفى.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المدير العام للغابات علي محمودي،  قوله إن عدد حرائق الغابات  المشتعلة حاليًا 86 من إجمالي 103 اندلعت أول أمس الإثنين في 18 ولاية.

وتواصل فرق الحماية المدنية الجزائرية مدعومة بقوات الجيش ومتطوعين، اليوم الأربعاء، إخماد حرائق الغابات التي اجتاحت شمال البلاد خصوصًا منطقة القبائل حيث تسببت في وفاة 42 شخصًا بينهم 25 عسكريًا.

وقال المتحدث باسم الحماية المدنية النقيب نسيم برناوي لتلفزيون "الشروق" صباح الأربعاء، إن "عدد الحرائق التي لا تزال مشتعلة يبلغ 69 في 17 ولاية، منها 24 حريقا في تيزي وزو وحدها"، و حذّر من أن "الرياح التي تهبّ حاليا يمكن أن تزيد من انتشار الحرائق".

وبدأت فرق الإنقاذ بإخراج الأطفال نحو مكان آمن، خصوصًا مع التخوف من انفجار خزان الأكسجين.