< «الصحة» توضح الأعراض الجانبية للقاح «جونسون»
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

«الصحة» توضح الأعراض الجانبية للقاح «جونسون»

جونسون
جونسون

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض الجانبية المصاحبة للقاح "جونسون أند جونسون"، والذي وصل إلى مصر فجر الإثنين الماضى.

وأوضحت أن أعراض تلقى لقاح فيروس كورونا تشمل أعراضًا موضعية في نفس مكان الوخز، وأعراض جانبية عامة للجسم.

وأشارت إلى أن الأعراض الموضعية التي قد تظهر على متلقى اللقاح تشكل الاحمرار، التورم والحكة والحساسية، في حين تشمل الأعراض العامة؛ ارتفاع درجة الحرارة والتعرق.

وأكدت أنه تم زيادة عدد مراكز لقاح فيروس كورونا إلى أكثر من 500 مركز على مستوى محافظات الجمهورية، مناشدة المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أنه يتم استقبال المترددين على مراكز لقاح فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، من الساعة 9 صباحًا حتى 9 مساءً.

وقالت إن إجمالي لقاحات فيروس كورونا المستجد التي استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت أكثر من 10 مليون جرعة، لافته إلى إقبال الأطقم الطبية والمواطنين للتسجيل لتلقي لقاح كورونا خلال الأسابيع الماضية.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت أن لقاح فيروس كورونا آمن وفعّال ويحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل.

وأكدت أن لقاحات فيروس كورونا المتوفرة فى مصر أثبتت فعاليتها ومأمونيتها من خلال الدراسات التى أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية. 

 أشارت إلى أنه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت عن استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد "جونسون آند جونسون" الأمريكي، حيث تم استلام 261 ألفًا و600 جرعة من اللقاح، بمطار القاهرة الدولي، فى الساعات الأولى من صباح أمس الإثنين، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي ضمن خطة الوزارة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعاً خلال الفترة القادمة.