جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خبير اقتصادي: الحكومة تستهدف التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة

البكري
البكري

قال الخبير الاقتصادي أحمد البكري إن الحكومة تعمل على التوسع في إنتاج الطاقة المتجدة في إطار تنمية الموارد المالية، مضيفًا أن الحكومة تستهدف تنمية الطاقة المتجددة.

أضاف البكري، لـ«الدستور»، أن الحكومة لديها خطة خاصة بتنمية قطاع الطاقة المتجدةة في إطار العمل على إنتاج صناعات تعمل بالطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الحكومة تستهدف التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة.

وكشفت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية أن إجمالي الطاقة المنتجة من مشروعات الهيئة خلال العام المالي 2020 -2021 بلغت نحو 4 آلاف و518 ميجاوات / ساعة، بزيادة قدرها 22%عن العام المالي السابق له، نتيجة لارتفاع جودة أعمال التشغيل والصيانة لتلك المشروعات.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة، الثلاثاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أشارت الهيئة إلى أن مشروعاتها ساهمت في توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالي 2020-2021، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2230 ألف طن ثاني أكسيد الكربون..

واستعرض المجلس أداء مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التابعة للهيئة البالغ إجمالي قدرات الطاقة الجديدة والمتجددة نحو 6 آلاف ميجاوات، منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة.

كما تم استعراض الجهود المبذولة بين الهيئة والمؤسسات الحكومية لفض التشابكات المالية والتي كان لها الأثر الجيد في تحسين الواجهة المالية للهيئة، وبما انعكس على مستوى أدائها إيجابياً من حيث الالتزام بسداد مدفوعات شركات تنفيذ المشروعات الكبرى، سواء مشروع 250 م.و - طاقة رياح في خليج السويس المنتظر بدء إنتاجه للطاقة الكهربائية في الربع الأخير من عام 2022، أو مشروع 50 م.و - خلايا شمسية بمنطقة الزعفرانة والمتوقع بدء إنتاج الطاقة الكهربائية منه منتصف العام المقبل.