جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محمد سليم شوشة: «حكايات من جنازة بوتشي» رواية مصرية مهمة

صورة من المناقشة
صورة من المناقشة

قال الناقد محمد سليم شوشة، إن رواية حكايات من جنازة بوتشي رواية مصرية مهمة.

وأضاف خلال فعاليات مناقشة رواية "حكايات من جنازة بوتشي" للروائي أحمد صبري أبو الفتوح والتي ينظمها منتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع: “القارئ العادي والذي سيقرأ الرواية سيندهش، ومن خلال متابعته للقراءة سيحدث عنده نوع من التحصن ضد الدهشة بعد فترة من القراءة، وهذا هو ما يكسر حالة الجمود ويجدد الحالة الأدبية، والرواية التي تفعل هذا هي بالطبع رواية استثنائية”.

وتابع: “جزء مهم من قيمة هذه الرواية يتمثل في بلاغة الخطاب السردي الذي يوهمك أنه يتعامل مع أمر عادي وليس قضية كبرى، مثل قصة حيوان مع أسرة، لكن من هذا الشيء الهين ينفذ بالقارئ إلى قضية كبرى بالفعل”.

ويرى سليم شوشة أن الرواية يمكن قراءتها بأكثر من مستوى، وأبرز تلك المستويات طرح مسألة فكرة الجمود الفكري عند العرب والمسلمين، وهو موضوع لن يتضح إلا بالمقارنة مع الغرب وهو ما قدمته الرواية.

يذكر أن الرواية يناقشها كل من الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والروائي والناقد الدكتور محمد سليم شوشة، ويدير الندوة الشاعر والناقد شعبان يوسف.

أما عن رواية «حكايات من جنازة بوتشي» فهى الرواية التي تحمل رقم 11 في مسيرة الكاتب أحمد صبري أبو الفتوح بعد العديد من الروايات ومنها «طائر الشوك»، و«جمهورية الأرضين»، وخماسية «ملحمة السراسوة»، و«أجندة سيد الأهل»، و«برسكال»، و«تاريخ آخر للحزن», بالإضافة إلى مجموعة قصصية وحيدة بعنوان «وفاة المعلم حنا".

وفي معرض حديثه لـ"الدستور"، وصف الكاتب أحمد صبري ابو الفتوح روايته الجديدة قائلا:" هي رواية قصيرة تتناول جوانب الحياة والموت، وأيًا جوانب عن الفرح والحزن، وأيضًا عن البهجة والجهامة، عن وحدة الوجود كما يعرفها الصوفيون،هي عبارة عن تضفيرة  من خلال علاقة رائعة بين الإنسان ومخلوقات الله، وصدرت في 130 صفحة من القطع المتوسط".

أما عن المؤلف فقد ولد  أحمد صبرى أبو الفتوح 1953 بمحافظة الدقهلية، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1975، ثم عمل وكيلا للنائب العام، وتدرج في مناصب القضاء حتى عمل رئيسا للنيابة العامة، ثم استقال من القضاء وعمل بالمحاماة.

يقول أحمد عن نفسه:"أنا كاتب وروائي ومحام مصري عربي التوجه، أؤمن بالاشتراكية العلمية والمادية الجدلية وجدل الإنسان، وبالفصل التام بين الدين والدولة أعمل ضد التمييز بكافة أنواعه ضد المرأة والفقراء والأقليات الدينية والعرقية".

خماسية «ملحمة السراسوة» أضخم أعمال أحمد صبري أبو الفتوح، وهي صادرة عن دار ميريت للنشر وأجزائها الخمسة هي «الخروج، التكوين، أيام أخرى، شياطين وملائكة، وحكايات أول الزمان».