جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«موسيقي ودراما وإعلام».. تفاصيل منهج المهارات المهنية الجديد لرابعة ابتدائي

طارق شوقى
طارق شوقى

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من وضع منهج المهارات المهنية للصف الرابع الابتدائي، والمقرر دراسته فى العام الدراسي المقبل.

وكشفت مصادر بمركز تطوير المناهج لـ"الدستور" أن منهج المهارات المهنية هو منهج متعدد التخصصات يبدأ تدريسه في الصف الرابع الابتدائي العام الدراسي المقبل 2021/2022، ويهدف بصفة عامة إلى تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب، وهو قائم على مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تجمع بين المجالات المختلفة، الصناعي، الزراعي ، التجاري والفندقي، والاقتصاد المنزلي، فضلًا عن المجالات الفنية المختلفة وهي التربية الفنية والموسيقى والدراما والإعلام التربوي.

وأشارت المصادر إلى أن هذا المنهج يقدم عددا من الأنشطة التربوية ذات الأبعاد التطبيقية التي تحفز الطلاب على التفاعل  والمشاركة وتضمن اكتساب المتعلمين للمهارات والقيم فضلا عن المعارف ويركز  على المهارات الأساسية لبناء الثقة والكفاءة الذاتية ومهارات القيادة والتواصل والتفكير والعمل في فريق والثقة بالنفس وإدراك الذات وتحمل  المخاطر وحل المشكلات والابتكار والإبداع، وذلك في تتابع يتفق مع خصائص المتعلم ويعتمد على إجراء المشروعات والعمل الجماعي واستخدام مصادر المعرفة المختلفة.

بالإضافة إلى أنه يراعي استخدام استراتيجيات التدريس وأدوات التقييم التي تضمن اكتساب المهارات والقيم إلى جانب المعارف ذات العلاقة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيئة المحلية للمتعلم.

وكانت قد نوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن وجود نسخ متداولة مزورة من مناهج العلوم والرياضيات الجديدة للصف الرابع الابتدائي وهى نسخ مسربة (قبل التعديلات) وليست النسخ النهائية، أما الكتب النهائية فهى لم تعتمد بعد ولا زالت في مرحلة المراجعة والتعديل.