جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

حزب «أمل» التونسي يدعو إلى تنظيم استفتاء وتغيير نظام الحكم

أحمد نجيب الشابي
أحمد نجيب الشابي

دعا اليوم  رئيس حزب “أمل” التونسي أحمد نجيب الشابي، إلى ضرورة تنظيم استفتاء شعبي وتغيير نظام الحكم إلى رئاسي وإجراء انتخابات مبكرة تعود بتونس إلى الشرعية الإنتخابية وفق تعبيره في برنامج “وين أنت وين إحنا”.

وقال الشابي  لوسائل إعلام تونسية، إن المنظومة السياسية انفجرت منبها من العودة إلى الحكم الفردي، مبينا أن الشعب التونسي عبر يوم 25 جويلية عن موقفه الرافض للمنظومة السابقة.

وتابع أن رفض التونسيين للمنظومة السابقة يتمثل أساسا في التعبير عن رفضه للبرلمان والهجوم المادي على مقرات حركة النهضة.

واعتبر أن الفشل هو فشل المنظومة السابقة وليس فشل الديمقراطية.

قرارات قيس سعيد             

فعّل الرئيس التونسي قيس سعيد سلطات الطوارئ بموجب المادة 80 في الدستور لإقالة رئيس الوزراء وعلق البرلمان لـ30 يوما.

ورغم أنها خطوة تمثل ضربة للمشروع الإخواني في هذا تونس ، فإن تونس أصبحت تواجه حاليا أكبر اختبار منذ ثورة 2011 بعد أن أقال الرئيس قيس الحكومة وعلق عمل البرلمان في وقت متأخر من ما أدى إلى مواجهة بين أنصاره ومعارضيه.

كما أصدر الرئيس التونسي أمرا رئاسيا بإعفاء رئيس الحكومة والمكلف بإدارة شؤون وزارة الداخلية هشام المشيشي ووزير الدفاع إبراهيم البرتاجي ووزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان من مناصبهم.

الأمر الرئاسي الذي جاء وفق بيان رسمي صادر عن الرئاسة التونسية ذكر أنه تقرّر أيضا أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشؤون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة تصريف أمورها الإدارية والمالية إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد وأعضاء جدد فيها.

وأعلن التونسي، تجميد كلّ أعمال مجلس النوّاب وإعفاء المشيشي من منصبه بعد يوم شهد مظاهرات ضدّ حركة النهضة الإخوانية في كثير من المدن في أنحاء البلاد، على الرغم من انتشار الشرطة بشكل كثيف للحدّ من التنقّلات.