جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لخلاف على قطعة أرض.. الإعدام لفلاح والسجن المشدد لـ 4 قتلوا مزراعا ببني سويف

الإعدام
الإعدام

قضت محكمة جنايات بني سويف بإجماع الآراء بمعاقبة المتهم "س.ي.ح"، مزارع، بالإعدام شنقا، وابن عمه المتهم "خ.ح.ع"، فلاح، بالسجن المشدد لمده عشر سنوات، ومعاقبة 3 متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات لكل واحد منهم، وهم "خ.ش.ي"، وابن عمه "ع.س.ي"، وشقيقه "م.س.ي"، وإلزامهم بالمصاريف الجنائية وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة لنظر موضوعها.

 عقدت  الجلسة برئاسة المستشار محمد محمود عبدالمقصود، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين مصطفى على عبدالواحد، ورمضان رضوان رمضان، وأمانة سر مجدى جابر

تفاصيل القضية

وكانت محكمة الجنايات  أحالت القضية إلى مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي بها، وانتهى رأى فضيلته بعد اطلاعه على أوراق الدعوى وتحقيقاتها ووقائع الدعوى أنه من المقرر عند فقهاء الشريعة، أن الضرب باستخدام سلاح نارى محلى الصنع أو نحوه والذي ينجم عنه القتل غالبا من قبيل القتل العمد الموجب للقصاص شرعا، ولما كانت الدعوى قد اقيمت بالطريق الشرعي قبل المتهم "س.ي.ح" ولم تظهر في الأوراق شبهة تدرأ القصاص عنه، فكان جزاؤه الإعدام قصاصا لقتله المجنى عليه "م.ك.ع"عمدا جزاءا وفاقا.

وكانت النيابة العامة في 7 سبتمبر 2019 وجهت لـ5 من أحدى العائلات بمركز ناصر بالقتل العمد لأحد أفراد عائلة أخرى وهو "م.ك.ع" بمركز ناصر مع سبق الإصرار، بأن بيتوا النية وعقدو العزم وأجمعوا أمرهم على قتل المجنى عليه وأعدوا لهذا الغرض سلاحا ناريا. 

 وما أن قدم المجني عليه وظفروا به أطلق المتهم الأول من عيار ناري من السلاح الذي كان بحوزته، أثناء تواجد المتهمين محرزين أسلحة نارية وبيضاء على مسرح الجريمة للشد من أزه قاصدين من ذلك قتله، فحدثت به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية.

وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بنى سويف القبض على 5 من العائلة عقب قيامهم بإطلاق النار على اثنين من العائلة الأخري بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف للخلاف على قطعة أرض زراعية